شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حذر عقاريون سعوديون من تداعيات حمى المضاربات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوفيصل

avatar

عدد الرسائل : 472
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: حذر عقاريون سعوديون من تداعيات حمى المضاربات   الثلاثاء يونيو 10, 2008 8:51 am

الرياض ــ عبدالحي يوسف:

حذر عقاريون سعوديون من تداعيات حمى المضاربات العالية التي يتعرض لها قطاع العقار في المملكة، واكدوا ان ارتفاع الأسعار غير المبرر في الاراضي البيضاء، وقد يقود بالقطاع الى انتكاسة كبيرة تقوض التقدم الذي عاشه خلال السنوات الخمس الاخيرة.

وذكر هؤلاء ان القطاع العقاري في السعودية يتعرض في الاونة الاخيرة الى اعمال مضاربة واسعة شبيهة بالتي تعرض لها سوق الاسهم عام 2006، وادت الى انهياره فيما عرف بـ«فبراير الاسود» في البورصة، محذرين من ان مصير القطاع العقاري سيكون مشابها لما آل اليه سوق الاسهم في حال استمرار المضاربة على الاراضي البيضاء على ما هي عليه.

وجدد العقاريون في تصريحاتهم مطالبات قديمة كانوا تقدموا بها للجهات المختصة تتمثل في انشاء هيئة عليا للعقار في السعودية تساهم في وضع القوانين المنظمة وتحمي القطاع من اية ممارسات قد تضر به، اضافة الى منع انتشار العمل غير المنظم في الصناعات العقارية المختلفة من تثمين وتسويق وتطوير وتشييد.

واكدوا ان مجموعة من رجال الاعمال (الكبار والمتوسطين) يقومون باعمال مضاربة وتدوير واسع على الاراضي ذات الطبيعية الاستراتيجية مما يجعل اسعارها تقفز الى مستويات عالية جدا فيما تكون اسعارها الحقيقية اقل من ذلك بكثير، ورأوا ان تكلفة الانشاء في المملكة اصبحت عالية بتأثير ارتفاع مواد البناء من حديد واسمنت وان المضاربات التي تحدث في اسعار الاراضي ستجعل التكلفة تتضاعف في المستقبل مما قد يؤدي الى اتساع الضائقة في السكن في المملكة.

وقال الباحث العقاري نيازي مراد ان السوق العقارية تتعرض لموجة من المضاربات تهدف الى رفع اسعار الاراضي لمصلحة مجموعات قليلة من التجار الذين يستفيدون من هذه الارتفاعات، وذكر بان شيئا مشابها من هذا قد حدث في سوق الاسهم في فبراير من عام 2006 وانه ما لم يتم تدارك الامر بسرعة فان السوق قد تتعرض لهزة ستؤدي الى خروج الكثير من المستثمرين اصحاب الرساميل المتوسطة والذين ينشطون بشكل اكبر في انشاء الوحدات السكنية التي تحتاجها السوق بشكل اكبر.

واوضح ان بعض المناطق ارتفعت اسعارها خلال الفترة الاخيرة بنسبة 90 الى 100 في المائة عما كانت عليه في الماضي بفعل حركة التدوير والمضاربة، وطالب بوضع معالجات سريعة تعيد الاسعار الى مستوياتها الطبيعية.

مستويات غير متطابقة

من جهته اكد الخبير في القطاع العقاري السعودي عبد الله المغلوث ان مستويات الاسعار في الكثير من مناطق المدن الرئيسية في السعودية كالرياض والدمام وجدة لا تعكس المستوى الحقيقي لهذه المناطق قائلا انها تعيش في فورة لا تتناسب مع مواقعها، واشار الى ان السوق الان بحاجة ماسة الى الوحدات السكنية المنخفضة السعر حتى تتمكن شرائح واسعة من المجتمع السعودي من تملك مساكن مناسبة لها، بيد ان المضاربات التي اشتعلت في هذه المناطق الرئيسية ستعيق انشاء هذه الوحدات السكنية ما يعني تفاقما في ازمة السكن في المملكة.

ورأى ان الاراضي الشاسعة التي تتمتع بها المملكة كان يفترض ان تكون مانعا من وصول الاسعار الى هذه المستويات. وتساءل في تصريحاته هل ينوي المستثمرون والتجار الذين يعملون على تدوير الاراضي بهذه الطريقة الى احداث هزة في السوق كالتي حدثت في سوق الاسهم قبل عامين؟ وحذر من ان تعرض السوق العقارية لاية عمليات تهز الثقة ستفقد مجموعات كبيرة من المستثمرين القطاع الوحيد الامن للاستثمار في المملكة.

«هوامير» السوق

ولفت العقاري جار الله العضيب الى ان هناك «هوامير» في السوق يشرفون على عمليات التدوير وطريقة عملهم تشبه الى حد كبير الطريقة التي يتعامل معها «هوامير» البورصة مع اسهم الشركات المدرجة.

وقال انه يجب على الجهات المختصة ان تعمل على تفعيل مطالبات العقاريين السابقة بانشاء هيئة عليا للعقار تقوم بوضع الضوابط الكافية لمنع التدوير وتحد من الارتفاعات غير المبررة في اسعار الاراضي في السوق.

واكد كذلك على اهمية ضبط المستثمرين الذين يدخلون للسوق من اجل تحقيق ارباح سريعة ثم الخروج منها وقال ان اغلب هؤلاء يتجه للمضاربة في الاراضي بحيث تصبح اسعارها غير حقيقية ثم يخرج من السوق بعدما يحقق الارباح التي يريدها.
ورأى العضيب ان مكاسب السوق العقارية السعودية خلال السنوات الماضية كلها الان في «مهب الريح» بسبب المضاربات قائلا ان الاعمال السلبية دائما ولو كانت قليلة فانها تكون قادرة على هدم الكثير من العمل الايجابي .
__________________
في الجبل ارتفاع، وفيه ثبات، ورسوخ، ويأوي اليه الناس، ويعتصم به الخائف، ثابت لايتزحزح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حذر عقاريون سعوديون من تداعيات حمى المضاربات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: