شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شركات إماراتية وكندية تعلن بدء التمويل السكني في السوق السعو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبدالله



عدد الرسائل : 144
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: شركات إماراتية وكندية تعلن بدء التمويل السكني في السوق السعو   الجمعة يونيو 27, 2008 4:22 pm

أوضح تقرير لإحدى الشركات الاستثمارية بالمملكة أن طول انتظار العاملين في السوق العقاري في المملكة لإطلاق قانون للتمويل العقاري بات أقرب إلى الحقيقة مع قرب صدور القانون خلال الفترة المقبلة. وبين التقرير الصادر من مجموعة تنميات الاستثمارية العقاري الأسبوعي أن صدور القانون سيعزز من الطلب على العقارات في البلد الأكبر من حيث المساحة والسكان والحاجة الماسة للعقارات والوحدات السكنية.
من جانب آخر أوضح تقرير حديث لشركة الأهلي كابيتال إن ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية ليفوق 1.3 مليون وحدة على مدى السنوات السبع المقبلة وأن تكون هناك حاجة لاستثمار 680 مليار ريال (180 مليار دولار) في هذا القطاع، سيكون النصيب الأكبر منها، أكثر من 600 مليار ريال (160 مليار دولار) في المناطق الرئيسية الأربع في المملكة وهي الرياض ومكة والمدينة والمنطقة الشرقية.
وشدد تقرير الأهلي كابيتال، كغيره من التقارير الاقتصادية والعقارية الأخرى، على أهمية التمويل العقاري في تنشيط الطلب على العقارات، وقال ان المحرك الأقوى في القطاع العقاري السعودي هو نظام الرهن العقاري المنتظر صدوره. كما تتوقع الأهلي كابيتال أن تسرع الحكومة في إصدار نظام الرهن العقاري المقترح والذي يشكل جزءا من خطتها الهادفة إلى كبح جماح التضخم، وهو ما سيؤدي بدوره إلى تعزيز الطلب بصورة ملموسة. ويقدر تقرير الأهلي كابيتال أن سوق القروض العقارية يمكن أن يتضاعف مع سنة 2012 خمس مرات ليصل إلى 86.5 مليار ريال (23.1 مليار دولار). وبدأت الشركات والبنوك والمؤسسات المصرفية التواجد على الأرض في المملكة لاقتحام سوق ضخم من العقارات السكنية والتجارية والترفيهية وغيرها. وقال التقرير إن شركتي أملاك وتمويل للتمويل العقاري الإماراتيتين أعلنتا البدء في تقديم خدماتهما في السعودية قريبا استباقا لصدور القانون الخاص بالتمويل العقاري. حيث دخلت شركة تمويل للتمويل العقاري السوق السعودية بعد استحواذها على حصة تبلغ 70 بالمائة من شركة تمويل عقاري مشتركة بينها وبين شركة الأولى في السعودية.
ويبلغ رأس المال المصرح به 500 مليون ريال سعودي، فيما ستتملك شركة الأولى 30 بالمائة من الأسهم المتبقية. وحصلت شركة تمويل على رخصة من هيئة التمويل العقاري المصرية في مارس 2008 للبدء بعملياتها رسميا هناك، ومن المتوقع أن تبدأ شركة مملوكة لتمويل في مصر، عملياتها في الربع الثاني من العام الحالي برأس مال حجمه 500 مليون جنيه مصري، ورأس مال عامل حجمه 100 مليون جنيه مصري.
كما أعلن عن تأسيس شركات جديدة، حيث أعلنت مجموعة أعيان في المملكة عن تأسيس شركتين جديدتين في السعودية باستثمارات 1.2 مليار ريال، الشركة الأولى متخصصة في التمويل السكني بالتعاون مع المؤسسة الكندية للتمويل السكني برأسمال مليار ريال، متوقعا أن تبدأ أعمالها في السوق السعودية خلال منتصف عام 2009. وبين التقرير أن النمو في سوق التمويلات السكنية يعود بشكل كبير إلى الدعم والرعاية الحكومية، ويدفعها في ذلك تعزيز الاستقرار الاقتصادي - الاجتماعي عبر الترويج لتملك المنازل من خلال تمويل منزلي مناسب من سوق التمويل السكني.
يذكر أن المملكة تشهد طفرة هائلة في قطاع الإنشاءات، حيث يتم الإعلان بشكل متواصل عن مشاريع جديدة. حيث تعتبر قيمة المشاريع الحالية في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 1.9 تريليون دولار أميركي في شهر مايو الماضي، بمعدل نمو قدره 35 بالمائة منذ عام 2007. وقد استحوذت المملكة على النصيب الأكبر الذي بلغ حوالي 25 بالمائة من حجم المشاريع الإجمالي. وأدى هذا النمو الهائل في قطاع الإنشاءات بالمملكة إلى ضغط كبير على الموارد عالية الجودة، كمواد البناء والمعدات والعمالة، كما أدى الارتفاع في الطلب إلى زيادة حادة في تكاليف البناء.
وأصبح موضوع مواد البناء هما يؤرق المقاولين والمستثمرين ومشتري العقارات على حد سواء لارتفاع أسعار العقارات فوق قدرة المشترين، حيث أكد عقاريون سعوديون أن ارتفاع سعر الحديد في الأسابيع القليلة الماضية دفع نسبة كبيرة من المواطنين لشراء أراضي فضاء ذات مساحات صغيرة لبناء مساكنهم. وبين التقرير أن أسعار الحديد أخذت تقترب من 5 آلاف ريال لكل طن نتيجة الضغط على الطلب والمواد الأساسية الداخلة في البناء.
من جانب آخر أكدت اللجنة العقارية في غرفة الرياض أن ارتفاع سعر الحديد مضافا إليه أسعار الأراضي باتت الهاجس الأكبر لدى السوق العقارية، حيث أجبر ارتفاع أسعار الحديد بعض المواطنين لشراء أراض سكنية صغيرة لبناء مساكنهم، حيث إن الأراضي ذات المساحات الصغيرة تجد هذه الأيام رواجًا كبيرًا بين أوساط المستهلكين، متوقعًا استمرار ارتفاع معدلات الطلب على تلك الأراضي مع الارتفاع الملحوظ في أسعار مواد البناء وخاصة الحديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شركات إماراتية وكندية تعلن بدء التمويل السكني في السوق السعو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: