شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مزايا" سوق العقار الخليجية بحاجة إلى تنظيم المزادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: مزايا" سوق العقار الخليجية بحاجة إلى تنظيم المزادات   الثلاثاء مايو 19, 2009 9:15 am

تقرير "مزايا" سوق العقار الخليجية بحاجة إلى تنظيم المزادات من أجل شفافية أكثر

"الاقتصادية" من الدمام



قال تقرير شركة المزايا القابضة إن تصحيح أسعار العقارات في دول الخليج يدفع إلى إيجاد آلية لتحديد الأسعار السوقية في محاولة لاستقراء مفرزات معادلة الطلب والعرض، وبين التقرير أن إحدى الآليات هي في تنظيم المزادات على قطع الأراضي والعقارات، خصوصا في ظل غياب معلومات وإحصاءات سوقية وافية وشفافة، معتبرا أن المزادات إن نظمت بطريقة شفافة وضمن الأصول المتعارف عليها فإنها ستوفر لجميع أطراف السوق العقارية المعلومات الأساسية التي بموجبها يتمكنون من اتخاذ القرارات سواء كان بالبيع أو الشراء أو الاستثمار في العقارات القائمة أو تحت التنفيذ.
وبين التقرير أن إطلاق المزادات بشكل موسع سيعيد للطلب تألقه وسيحدد المناطق أو أشكال العقارات التي لا تزال مرغوبة، كما سيحرك من السوق العقارية شبه المتوقفة فضلا عن تقليص دور الوسطاء الذين قد يشكلون حجر عثرة في إتمام الصفقات بالطريقة التقليدية لأسباب تتعلق بتعظيم العمولات والفوائد من الصفقات محل النظر.
ولاحظ التقرير الذي يرصد التطورات في السوق العقارية الخليجية أن نظام المزاد على الأراضي والعقارات هو نظام معروف ومقبول في كثير من دول الخليج، إلا أنه يحتاج إلى إيجاد جهة أو جهات رقابية تضمن الحقوق لجميع الأطراف، كما تحد من التلاعب أو الفساد في كثير من الأحيان.

وبين التقرير أن المزاد على العقارات يشكل منصة فورية لاستقراء الطلب والعرض وهو يعد الشكل الأبسط والأولي للبورصة العقارية المفقدة في الخليج رغم إعلان كثير من الدول النية لتأسيس بورصات عقارية في السنوات السابقة.
ولاحظ التقرير أن السعودية عرفت المزادات العقارية مع بداية التنمية العقارية في منتصف السبعينيات، ومرت المزادات بمراحل عدة وساهمت المزادات العقارية كثيرا في تعزيز الشفافية خلال عمليات البيع، واعتبرت تقارير صحافية أن الفترة الذهبية للمزادات العقارية في السعودية هي ما بين عامي 2001 و2004، والتي شهدت ازدحاما في إقامة المزادات العقارية، وذلك لانتعاش السوق العقارية.
وتطرح الكثير من المزادات قطع أراض صغيرة بسعر أكثر من سعر قطع الأراضي المتوسطة أو ما تعرف بـ "البلكات". و"البلك" هو جزء من المخطط المطور يحتوي على أربع قطع أراض أو أكثر، وهذا يتم بيعه في المزاد بسعر للمتر أقل من سعر متر الأرض التي تباع مفردة، مما يرغب الكثير من المستثمرين العقاريين في شراء "البلكات"، حتى يتمكنوا من إعادة بيعها. وشهدت المزادات العقارية في المملكة التي عادة ما تحقق ما يقارب من ثلاثة إلى أربعة مليارات ريال سنوياً، دخول التقنية بعد أن طرحت أنظمة لإدارة المزادات العقارية من خلال وضع شاشات في الخيام التي يقام فيها المزاد ومتابعة كل ما يتعلق بالأسعار عبر برامج خاصة.

وكانت إمارة دبي أطلقت شركة متخصصة في تنظيم المزادات والعروض الخاصة بالعقارات تحت اسم "مزاد"، وذلك لبيع الوحدات السكنية والممتلكات في مختلف المشاريع التي تشرف عليها "دبي للعقارات" وهي إحدى شركات "دبي القابضة"، تتبعها شركات أخرى في مناطق أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مزايا" سوق العقار الخليجية بحاجة إلى تنظيم المزادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروح "العقيدة الواسطية "
» قمة الحــــــــب .... أن تحب بوفاءك من جرحك .."بصمته !!!!
» "ما يقال للمريض من عبارات" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "صيغة عقد النكاح" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "العلل ومعرفة الرجال" للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: