شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 إنشاء أول جمعية للمقاولين السعوديين للإسهام في عجلة التنمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: إنشاء أول جمعية للمقاولين السعوديين للإسهام في عجلة التنمية   الجمعة يوليو 24, 2009 4:14 pm

تعكف اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف التجارية السعودية على وضع اللمسات الاخيرة لتأسيس اول جمعية للمقاولين السعوديين والتي وضعت 9 اهداف رئيسية للجمعية للارتقاء بقطاع المقاولات وتهدف الجمعية الى تطوير بيئة العمل في قطاع المقاولات ، والارتقاء به ، والعمل على دعم استقراره ، وتمثيل مصالح الأعضاء ، واقتراح وسائل النهوض بقطاع المقاولات ، تشريعا وتنظيما ، وتوطين أفضل الممارسات الدولية ، ووضع المعايير ، وسجلات الأداء المهني لمنتسبي القطاع ، وتعزيز الجودة والانتاجية والمهنية. وترقية تطوير صناعة المقاولات والبناء والهندسة والانشاءات في سائر أنحاء المملكة، وتحديد تحديات القطاع ودراستها، والعمل على تحقيق مصالحه، وتمثيل القطاع أمام الجهات الرسمية وغيرها، والممارسة المهنية في القطاع ، ومنتسبيه ، وترقيتها ، وتوطينها ، وتشجيع التدريب ، وتنظيمه ، ونشر التوعية ، لصالح مختلف منتسبي القطاع. وبناء علاقة وروابط فعالة ، مع الهيئات المماثلة ، والانضمام اليها ، لتحقيق أهداف الجمعية، وفيما يلي ابرز ماجاء في اللائحة المنظمة للجمعية. الجمعية السعودية للمقاولين هي تجمع غير هادف للربح يمثل مصالح المقاولين السعوديين ، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية ولها ذمة مالية مستقلة ، يحكمها هذا النظام ولائحتها التنفيذية ، مقرها مدينة الرياض ، ويجوز لها أن تنشئ فروعا داخل المملكة ، ويعبر عنها في هذا النظام بالجمعية. وتتكون عضوية الجمعية من أربع فئات: (أ‌) أعضاء عاديين ، (ب‌) أعضاء منتسبين ، (ج) أعضاء مشاركين ، (د) أعضاء فخريين. وتوضح اللائحة التنفيذية مؤهلات واجراءات الحصول على العضوية وامتيازات الأعضاء وأهلية الأعضاء.
وتكون ادارة الجمعية عن طريق مايلي: 1- يدير الجمعية مجلس الادارة ،تحدد اللوائح الداخلية أحكام تشكيل المجلس. 2- يضع المجلس سياسات الجمعية ، ويعتمد على الميزانية السنوية ، ويتخذ كافة القرارات المتعلقة بإدارة الجمعية ، ويفوض مايراه.
ويسمى المجلس من: الرئيس، ثلاثة نواب للرئيس، الأمين العام ، أمين الخزينة. ويحدد المجلس اختصاصاتهم ، ويخضعون لاشرافه، كما ان المجلس مسؤول بصفة تضامنية عن أموال الجمعية. وتكون للجمعية جمعية عمومية ، تتكون من جميع أعضائها، وتعقد الجمعية العمومية العادية و غير العادية بحضور أغلبية الأعضاء ، وفي حال عدم حضور أغلبية الأعضاء تؤجل الجمعية العمومية وتعقد خلال ثلاثين يوما اللاحقة وبذلك تعتبر الجمعية منعقدة انعقادا صحيحا مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين. وتصدر الجمعية العمومية قراراتها بالأغلبية ، وفي حال تساوي الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا. ويتم تحديد مواعيد الجمعية العمومية في بداية كل سنة مالية ، ويكون انعقاد الجمعية العمومية، غير العادية بطلب من خمسة من أعضاء الجمعية أو أعضاء مجلس الادارة على الاقل. ويقوم مجلس الادارة بإعداد جدول أعمال الجمعية العمومي، اما ابرز مشروع اللائحة التنفيذية فيكون للجمعية شعار رسمي لابراز هويتها ، ويجب الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من الجمعية من اجل استخدام أو عرض أو توظيف أو بأي وسيلة أخرى الاستفادة من الشعار لأي أغراض مهما كانت طبيعتها بواسطة أي من أعضاء الجمعية أو غيرهم وتعزيز وتطوير المشاركة الفعالة لقطاع المقاولات في تخطيط وتنفيذ برامج الانشاءات فضلا عن تنمية الموارد البشرية والمادية وبيئة العمل الخاصة بهذا القطاع ، وذلك من أجل تمكين الجمعية من مواكبة التطورات الاقليمية والدولية والحفاظ على مصالح ومنافع قطاع المقاولات ، وتنسيق جهود لجان المقاولين في غرف التجارة والصناعة في المملكة من أجل تمكين شركات المقاولات تنفيذ الجزء الأكبر من أعمال الانشاءات في المملكة ، وتعزيز القرارات التنافسية لصناعة الانشاءات السعودية داخل وخارج المملكة عن طريق تحسين شروط العمل للشركات الوطنية ، وتنمية وتطوير قدراتها البشرية والمادية ومصادر تمويلها من أجل تشجيعها وزيادة التعاون والمشروعات المشتركة فيما بينها ،كما يحق للجمعية: بيع أو شراء أو استئجار أو بناء أو ايجار أو بأي طريقة أخرى تملك أي أراض ومنشآت وممتلكات لاستخدام الجمعية ، وفي ادارة أو تطوير أو استخدام أو تحسين مثل تلك الأراضي والمنشآت والممتلكات أو بيع أو تأجير أو رهن أو بأي طريقة أخرى التصرف في مثل تلك الأراضي أو المنشآت والممتلكات أو أي جزء منها ، وقبول أي هدية أو تبرع أو وصية أو وقف من أي عضو أو أعضاء في الجمعية أو من أي تبرع آخر للجمعية ، تولي وتنفيذ تطوير وتشييد أي أراض ومبان لأي أغراض يمكن أن تسهم في تحقيق أي من أهداف الجمعية وتولي مسؤولية وتنفيذ أي أمانة أو صندوق أو وقف قد يعود بالفائدة على الجمعية في سعيه بلوغ أي من أهدافه وتوفير المنشآت للمساعدة المشتركة في أي أشكال نظامية أو تدابير نظامية لأعضاء الجمعية واستخدام أي وسائل وموارد متاحة وتوفير التمويل والعون المالي أو أي مصادر أو وسائل أخرى تكون متوفرة في بلوغ أهداف الجمعية ، كما يجوز للمجلس أن يسهم أو يقوم بتنفيذ أي عمل وفقا لغايات وأهداف الجمعية، التي يتم الانتساب اليها شريطة أن يكون الاسهام أو تنفيذ تلك الغايات والأهداف لايخالف ، أيا من أحكام النظام أو اللائحة التنفيذية او أيا من أنظمة المملكة أو أنظمة أي بلد آخر يتم فيه مزاولة تلك الأنشطة ، ويصدر مجلس الادارة لائحة خاصة بشؤون الانتساب للمنظمات الدولية ، وكيفية تمثيل الجمعية ..من جانبه قال عضو لجنة المقاولين بالطائف احمد الشهيب ان هذه الجمعية ستسهم في الارتقاء بقطاع المقاولات في مختلف انحاء المملكة كون هذا القطاع يمثل ركيزة اساسية في دفع عجلة التنمية بالمملكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إنشاء أول جمعية للمقاولين السعوديين للإسهام في عجلة التنمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: