شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الرياض الإجازة ترفع الطلب على الفلل والعمائر السكنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوصالح



عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مُساهمةموضوع: الرياض الإجازة ترفع الطلب على الفلل والعمائر السكنية   الأحد أغسطس 02, 2009 6:33 pm

علي القحطاني من الرياض
حافظت السوق العقارية على مستوياتها السعرية رغم الركود الاقتصادي الذي يلازم فترة الصيف من كل عام في مختلف القطاعات، حيث إن أسعار الأراضي في الرياض مستقرة في بعض الجهات ومنخفضة في بعضها الآخر، ويأتي ذلك الانخفاض رغبة في إيجاد سيولة نقدية عند بعض المستثمرين أو الأفراد.

وأكدت مصادر عقارية أن سوق العقارات في الرياض أثبتت خلال المدة الماضية التي سبقت الإجازة استقراراً في الأسعار بالرغم من تعدد المتغيرات التي تحيط بالقطاع.

ونلحظ مع بداية الإجازة الصيفية وحتى مع قرب بداية العام الدراسي ازدياداً في الطلب على الفلل والعمائر السكنية والاستثمارية التي واصلت أداءها القوي على مستوى الصفقات العقارية الصغيرة التي لا تزال سوق الرياض تشهد مزيدا منها في غياب تام لأي تأثيرات للإجازة الصيفية في السوق العقارية تحديدا.

كما ظل قطاع الشقق المفروشة في منطقة الرياض يسجل معدلات مرتفعة، حيث أكد كثير من أصحاب الشقق المفروشة أن نمو ذلك القطاع يسير إلى أعلى بشكل مختلف تماماً مع دخول الصيف، حيث بدأت الشقق المفروشة تأخذ استعدادها لاستقبال الزوار وقاصدي منطقة الرياض باعتبارها منطقة تجارية وعلاجية يقصدها الزوار بغرض العلاج لتوافر المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة.

بدوره قال سليمان العمري مستثمر عقاري: بدأت حركة السوق في الرياض تعود للواقعية والاستقرار في الأسعار، وذلك ليتمكن ملاك الأراضي من بيع أراضيهم في ظل انخفاض الإقبال من الراغبين في شراء الأراضي وهذا يعود إلى سببين، الأول هو ارتفاع أسعار الأراضي والآخر هو رغبة كثير من الباحثين عن السكن في الحصول على الشقق أو الفلل ذات المساحات الصغيرة.

وبين العمري : تبقى مناطق الشمال والشرق هي الأكثر طلباً من قبل المستثمرين، لتمتع المنطقتين بالتضاريس الممهدة في حين تظل التضاريس المرتفعة عقبة أمام ضخ الأموال في منطقتي الغرب والجنوب من العاصمة السعودية، إضافة إلى ضعف الخدمات في تلك المنطقتين.

من جهة أخرى قال عبد الله الغفيص مستثمر عقاري إن الطلب على الأراضي المفردة من قبل الأفراد والمستثمرين قد يزداد مع وجود برامج تمويلية من الشركات العقارية والبنوك التي تعمل على إيجاد صيغة جديدة للتمويل العقاري بنظام الشراكة، موضحا أنه ليس صحيحا ما يقال إن للصيف على سبيل المثال أو الحج دورا في زعزعة العقار بخلاف الشقق وتأجير المنازل الذي يتأثر بذلك لأننا نتعامل مع قطاع كبير له خصوصيته واتجاهاته الواضحة.

وأضاف الغفيص: ينتظر القطاع العقاري صدور عديد من القرارات التي ستزيد من فرص الاستثمار المحلي، الذي كان غائباً طيلة السنوات الماضية نتيجة الهجرة التي شهدها قطاع العقار، متوقعا أن تقام مشاريع كبيرة في المستقبل القريب تخدم المصلحة العامة لسوق العقار.

وعن تأثر السوق العقارية بالصيف تحديداً قال الغفيص: إن التأثير قد يكون واضحا في بعض المناطق ولكن مناطق الشرق والشمال لا تزال أكثر المناطق جذبا للسكن، مبينا أنه مع انتهاء فترة الصيف ربما نشهد كثيرا من المتغيرات المستقبلية التي تبشر بالخير، خصوصاً أن كثيرا من المستثمرين بدأوا منذ فترة قصيرة بالتوجه إلى سوق العقار بدلاً من الأسهم لأنهم أدركوا تماماً أن العقار قطاع آمن يحافظ على رأس المال، وهذا ما بدأنا نتلمسه.

من جهة أخرى كشفت بعض المصادر في السوق العقارية عن اعتزام مجموعات عديدة من المستثمرين البدء في استثمارات نوعية في مجال مساهمات الفلل والوحدات السكنية والدبلوكسات، التي ربما تشهد عمليات بيع بأساليب عديدة تتضمن فتح سوق جديدة في المنطقة يتركز أداؤها على الوحدات السكنية والمجمعات التي تراوح بين الفلل السكنية والشقق والدبلوكسات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرياض الإجازة ترفع الطلب على الفلل والعمائر السكنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: