شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 السعوديون يتجهون إلى الوحدات السكنية..بسبب الأسعار والأراضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابونوف



عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: السعوديون يتجهون إلى الوحدات السكنية..بسبب الأسعار والأراضي   السبت نوفمبر 14, 2009 5:06 pm

سالم الشريف - الرياض



كشفت دراسة حديثة أعدها فريق بحثي برئاسة الدكتور فهد الحريقي عضو هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل أن الشقق السكنية تعد النوعية الأكثر رغبة من قبل السعوديين في الآونة الأخيرة، متجاوزة كل الأنواع الأخرى من المساكن، ووجدوا فيها ملاذا في ظل ارتفاع أسعار الأراضي وتكلفة البناء.
وكانت عدة دراسات قد كشفت أخيرا عن توجّه السعوديين لتملك الشقق السكنية في الوقت الذي توجهت فيه شركات التطوير العقاري لبناء شقق تمليك لتغطية الطلب الحقيقي عليها.
وأفادت البيانات التي أظهرتها الدراسة أن 66.3 في المائة من الأسر التي يقل عدد أفرادها عن خمسة أشخاص تسكن الشقق.
ويحتاج شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين في مدن مثل الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والخبر والمدن الاقتصادية الجديدة إلى وحدات سكنية تمثل الشقق النصيب الأكبر منها.
وتعد الشقق خياراً استراتيجيا للمتزوجين حديثاً ومحدودي الدخل والأسر الأقل عدداً، خصوصاً مع ارتفاع أسعار إيجارات الشقق، الأمر الذي دفع بالمواطنين لتملك شقق بنظام التقسيط ولو بفوائد عالية هروباً من الارتفاع المتصاعد لأسعار الشقق وعدم الثبات على أسعار محددة.
وكان عدد من العقاريين قد أكدوا أن الشقق السكنية ستفرض نفسها على غيرها من الوحدات السكنية وأن تملكها سيصبح خياراً أولياً لمتوسطي ومحدودي الدخل.
وتعكف شركات التطوير العقاري حالياً على دراسة حاجة سوق الوحدات السكنية من الشقق لتركيز الاهتمام عليها في مشاريعها المستقبلية، ويطالب البعض منهم السماح بارتفاع الأدوار في المدن للبدء بضخ عدد كبير من الشقق السكنية، وربما يعطي تعدد الأدوار فرصة للحصول على شقق سكنية بأسعار أقل.
ويعود سبب الاهتمام بشقق التمليك أخيرا إلى تكلفتها الأقل بين نظيراتها من الوحدات السكنية، إضافة إلى اهتمام المطورين العقاريين ببناء نوعية جديدة من الشقق بمساحات مناسبة لاحتياج الأسر التي تضم أربعة أبناء فأقل. وكانت الدراسة التي قام بإعدادها فريق بحثي من أساتذة العمارة في جامعة الملك فيصل برئاسة الدكتور فهد الحريقي وعضوية الدكتور عدنان الشيحة والدكتور جمال الدين سلاغورتشير إلى أن هناك ارتباطاً بين حجم الأسرة ونوع المسكن، فكلما صغر حجم الأسرة ازداد الإقبال على السكن في شقة.
كما أشارت إلى وجود علاقة واضحة بين الدخل الشهري للأسرة ونوع المسكن، فكلما قلّ الدخل ازداد الإقبال على الشقق، حيث يسكن الشقق 67.4 في المائة من الأسر التي يقل دخلها الشهري عن خمسة آلاف ريال و63.4 في المائة من الأسر التي يراوح دخلها بين خمسة وثمانية آلاف ريال و39 في المائة من الأسر التي يراوح دخلها بين ثمانية و12 ألف ريال. وأشارت الدراسة إلى أن متوسط عدد الغرف في الشقق السكنية في السعودية بلغ خمس غرف فيما بلغ نصيب الفرد من مساحة الشقة 36.9 متر مربع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السعوديون يتجهون إلى الوحدات السكنية..بسبب الأسعار والأراضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: