شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ارتفاع الحديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابونوف



عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: ارتفاع الحديد   الثلاثاء أبريل 20, 2010 8:22 pm

الارتفاعات الحالية في اسعار بعض مواد البناء وخصوصاً الحديد وموجه الغلاء المقبلة غير مبررة مؤكداً ان بعض كبار التجار يسعون الى استغلال تحركات الاسواق لتعويض ما خسروه خلال فترة الهبوط في الاسعار في فترة الازمة.
ان بوادر الارتفاع العالمية في اسعار السلع والتي برزت أخيراً في ارتفاع اسعار الحديد تعطي مؤشراً بان هناك تنظيمات تجارية احتكارية عالمية رغم تدني معدلات الطلب على الاسواق في المنطقة وخارجها.
اموجة غلاء اسعار الحديد ونتيجة الجولة تؤكد ان هناك ركوداً شديداً في السوق.
وافاد بأن عمليات البناء والانشاء تكاد تكون قد اختفت خلال هذه الفترة بسبب الازمة ونقص السيولة وتراجع قيمة الاصول العقارية على السكني والاستثماري والتجاري.
اننا اليوم أمام حالة شديدة من الركود في معظم القطاعات ولاسيما مقابل مناقصات تتم بسعر التكلفة, حين يقوم بعض المقاولين حالياً باعتماد مناقصات بناء من دون تحقيق اي ارباح لم يستطع ان يكافح موجة الغلاء كما ان وزارة التجارة لا يمكنها ان تكافح الغلاء غير المبرر والمقبل من كبار موردي ومنتجي المواد في العالم خصوصاً في ظل الركود الذي يسود معظم اقتصاديات بلدان العالم ولاسيما منطقة الشرق الاوسط ومنها الخليج.
وأفاد بأن عمليات البناء والانشاء في اسواق الخليج تشهد حالياً حالة ركود شديدة حيث لم نلحظ طفرة بناء او عمران بالرغم من انه قبل ارتفاع اسعار الحديد داعياً الجهات الرقابية الى وضع دراسات او احصاءات عن حالة السوق لنتوصل الى اسباب ارتفاع الاسعار او التشييد او البناء لردع المتاجرين بالظروف.
تنفيذ خطة تنموية ورفع الاسعار بشكل خيالي قد يؤدي الى المزيد من ارتفاع الاسعار وبالتالي زيادة اسعار تكلفة البناء ما قد ينتج عنه زيادة في تكاليف تنفيذ خطة التنمية.
التجار الى رفع بعض السلع لمواكبة الغلاء غير المبرر في ظل الازمة المالية التي سيطرت على العالم ولم يتعاف منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابونوف



عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ارتفاع الحديد   الثلاثاء أبريل 20, 2010 8:27 pm

تأثير ارتفاع الحديد على العقار
خالد المبيض

لم أتوقع أن التقرير الذي نشرته جريدة الرياض قبل أسبوع عن ارتفاع أسعار الحديد سيكون تأثيره كبيراً لدرجة تدخل وزارة التجارة والصناعة وبسرعة اتخاذ قرار بمعاقبة كل من يبيع الحديد المسلح بأعلى من التسعيرة المعتمدة وكل من يرفض البيع لغرض الاحتكار ومدى تفاعل السوق مع هذا القرار المهم، فعندما قرأت التقرير عن ارتفاع أسعار الحديد للمرة الأولى أصابني إحباط كبير من أن الأمر ليس بالسهولة التي يتوقعها المتابع إذ ان الحديد عنصر أساسي في عجلة التنمية والتطوير العقاري وهو المتحكم الأول في سعر الوحدات العقارية الجديدة وحتى القديمة كما أنه يقود توجه السيول في القطاع العقاري بين المضاربة والتشييد وبالأمانة لم أتوقع هذا التجاوب السريع والمسؤول من قبل وزارة التجارة والصناعة.

عزيزي القارئ إن ارتفاع الحديد بشكل خاص ومواد البناء بشكل عام يؤثر سلبا على السوق العقاري والمستفيد النهائي على حد سواء إذ إن زيادتها لا تسهم فقط في ارتفاع أسعار الوحدات العقارية بل وتقلل من شراهة المطورين العقاريين لتنفيذ مشاريع عقارية تخدم بشكل عام طلب السوق للوحدات العقارية الذي من دوره تعزيز حجم الفجوة بين العرض والطلب مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار للوحدات العقارية الجديدة وحتى القديمة ويزيد من نسبة غير المتملكين لمساكن.

إن التوقيت الذي جاءت فيه تدخلات وزارة التجارة في كبح جِماح أسعار الحديد كان مهماً واستثنائيا إذ إننا على أعتاب طفرة عقارية مهمة تتجه نحو الاستثمار في التطوير العقاري الذي سيضيف للسوق دعما كبيرا ويسهم في توفير وحدات عقارية، الأمر الذي سيسهم بشكل أساسي في حل أزمة السكن، ولو لم تتدخل وزارة التجارة والصناعة مشكورة لعزف الكثير من المطورين عن الاستثمار في التطوير بسبب ارتفاع كلفة البناء، ولتوجهت سيولتهم للمضاربة في العقارات بدل التطوير الأمر الذي كان سيزيد من تفاقم الأزمة ويزيد في أسعار العقارات من جديد ونكون بذلك قد أضعنا فرصة ذهبية لحصول طفرة تشييد وبناء من الصعب أن تحصل مرة أخرى.

واليوم نتمنى أن تكون تلك المبادرة من وزارة التجارة لتنظيم السوق العقاري ليست الأخيرة وتلحقها مجموعة من الإجراءات الحكيمة التي تسهم بشكل مباشر في دعم السوق وتشجع المطورين لتنفيذ مشاريع تنموية مهمة تخدم الوطن والمواطن كما لا ننسى أن نشير إلى الدور الذي تقوم به الصحف المحلية ومحرريها في تسليط الضوء على مثل تلك المواضيع المهمة لتصل إلى المسؤولين بشكل سريع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارتفاع الحديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: