شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بموضوعيةراشد محمد الفوزان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: بموضوعيةراشد محمد الفوزان   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 9:55 pm

المحافظ وانخفاض الإيجارات ..توجيه أم توقع؟
راشد محمد الفوزان

معالي الدكتور محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" عقد مؤتمرا صحفيا سنويا معتادا يتزامن مع تقرير مؤسسة النقد السنوي المقدم للملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله، هذا المؤتمر يعبر عن شفافية عالية من مؤسسة النقد مع الإعلام والجمهور، وتصبح الكرة بكاملها لدى الحاضرين من صحفيين وطبيعة أسئلتهم، ولكن وجدت بعض الأسئلة بدون إجابة من خلال تصريحات معالي المحافظ الذي أرى أنه الأبرز من حيث وضوحه وشفايفته وتقبله لكل سؤال ونقد وأقول ذلك من تجربة شخصية مع معاليه.

الآن تصريح المحافظ يقول ان التضخم قد وصل إلى 6.1% وهذا ملموس ومتغير أيضا بنفس الوقت، فالقياس شهري لدينا ويعكس ترمومتر الأسعار لدينا، وكما أكد معاليه أن التضخم يتركز على قطاعين "العقار، والأغذية"، وأضيف لها قطاعات أخرى مهمة يعاني منها الكثير كالنقل والعلاج الطبي والتعليم فهي شريكة في التضخم، ولكن ما لفت انتباهي أيضا قول المحافظ "ان التضخم الذي ارتفع إلى ما نسبته 6.1 في المائة الشهر الماضي، سيتراجع من جديد نتيجة انخفاض تكاليف إيجار المنازل في المملكة إلى مستويات مقلقة للمستثمرين"، واضاف "مؤشر التضخم في المملكة سيسجل تراجعات ملموسة بعد أن تهبط أسعار الإيجارات السكنية قريبا". وهنا يؤكد المحافظ انخفاض الإيجارات، ولكن الواقع والحقيقة لا تقول ذلك بل ان الارتفاع مستمر حتى الآن ومنذ ثلاث سنوات لم يقل الارتفاع عن 50% وإثبات ذلك ليس عسيرا أو صعبا، ولكن هل معالي المحافظ هنا "يتوقع" ذلك؟ أو ينبئ عن مستقبل متراجع للعقارات؟ أم هو تحذير للعقاريين وأصحاب العقار؟ أو سياسية "إعلامية" لتحجيم الارتفاعات التي خرجت عن السيطرة؟ لأن معالي المحافظ لم يذكر لنا مبررات تراجع العقارات أو الإيجارات فقد حذر المستثمرين بأنها ستتراجع ولكن لماذا؟ هذا لم نعرفة حتى الآن، فهي خيار من اثنين، توجيه للضغط على العقاريين أو أنه يقرأ شيئا مستقبلا لم يظهر للكثير حتى الآن.

لأن التصريح بهذا الوضوح والصريح يحتاج أرقاما وبيانات ومؤشرات ومتابعة للمتغيرات كل ذلك لم يحدث. حين نتتبع أسعار العقار المتوقعة خاصة الإيجارات، نجد أنها متضخمة جدا، ولا توازي النمو في الدخل وهذا يعني تضخما كبيرا في ظل طلب مرتفع وتركز التنمية في المدن الرئيسة والضغط عليها، في ظل ضعف التمويل الحكومي للإسكان رغم الأرقام الكبيرة التي نقرأها لكنها لا توازي الطلب، وارتفاع أسعار مواد البناء وشح الأراضي وسيطرة الكبار وابتعاد تدخل الدولة بتوفير مخططات وبنائها وبيعها، ولنا أن نتصور تدخل صندوق الاستثمارات العامة بضخ 50 مليارا لمساعدة المواطنين ببناء أحياء أو شراء وبيع الأراضي سنجد الصورة تغيرت، أو فرض ضريبة على الأراضي البيضاء، الحلول واسعة ومتعددة وقد لا تحتاج تصريح محافظ البنك المركزي لتوجيه السوق بقدر أن نوجد العرض الموازي للطلب ونعيد صياغة الأنظمة والتشريعات التي تدعم كبار العقاريين وتحافظ على أسعار تتجاوز ألف ريال للمتر في مناطق غير متوفرة لأي خدمات أو مبرر اقتصادي حقيقي لها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بموضوعيةراشد محمد الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: