شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بيت العمر خطوة بخطوة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:03 pm

بيت العمر خطوة بخطوة (26)






بعد أن ينهي المقاول تجهيز أكتاف النوافذ وسدات المواسير الموجودة ضمن الجدران يقوم بصب الخرسانة لها، عادة يتم تحضير وصب الخرسانة لهذه الأكتاف بالموقع، حيث إن كمية الخرسانة تكون قليلة، على أن يتم متابعة العمال أثناء التحضير لهذه الخرسانة.
بعد فك الخشب الخاص بأكتاف النوافذ، يقوم المقاول بعمل نصف الدرج مع البسطة إذا كان الدرج "عادي" بشكل مستقيم أو بحسب ما يوجه به المهندس المشرف، فيتم عمل الخشب وكذلك حديد التسليح للدرج حسب ما هو معتمد بمخطط المشروع، أيضاً يتم عمل أعتاب النوافذ من الخرسانة المسلحة، حيث يتم عمل الأخشاب الخاصة بالأعتاب وكذلك حديد التسليح الخاص بها، عرض الأعتاب يكون بعرض الجدار وارتفاعها لا يقل عن 20سم أو بحسب ما يوجه به المهندس المشرف، لا ينصح باستخدام الأعتاب الخرسانية الجاهزة لضعف التسليح فيها، علماً بأن بعض المقاولين أو الملاك يقتنيها رغبة منه في سرعة إنجاز العمل لا سيما في المشاريع المعدة للبيع.
في حال الرغبة في عمل "الشتر" الشرائح المعدنية للنوافذ بشكل مخفي فيجب إبلاغ المقاول بذلك ليتسنى له تنفيذ القالب الخشبي بما يتناسب مع متطلبات التأسيس "للشتر" وفي حال وجود أقواس أعلى النوافذ أو نوافذ دائرية، وأي تصاميم معمارية أخرى فيتم تأمين الفورمات الخشبية أو فورمات البولسترين "الفلين" وتكاليف الأخيرة هي الأوفر مادياً للمالك، علماً بأن تكاليف الفورمات الخشبية عادة ما تكون محددة مسبقاً بعقد المشروع.
يمكن عمل النوافذ لتبدو في واجهات المبنى أقواس كإضافة جمالية حسب رغبة المالك أو المخطط المعتمد، وتكون النافذة من داخل المبنى مربعة الشكل تماماً، عند الانتهاء من كافة أعمال الدرج مع البسطة وكذلك الأعتاب، فمن الجيد حضور المهندس المشرف لاستلام هذه المرحلة وخاصة "الدرج" لاستلامه معمارياً وإنشائياً، وكثير ما نشاهد الأخطاء في تنفيذ الدرج والتي لا يمكن علاجها في بعض الأحيان إلا بالهدم والتسكير.
في حال إعطاء المهندس المشرف الموافقة على صب الخرسانة للدرج وأعتاب النوافذ، فيتم صب الخرسانة من قبل الشركة الموردة للخرسانة عن طريق المضخة، وتكون الخرسانة عيار 350 عادي.
سؤال القراء
أيهما أولاً تنفيذ بلاط الأرضيات أم البدء بأعمال الدهانات للأسقف والجدران؟
عند الانتهاء من تنفيذ الأسقف المستعارة ينصح بالبدء بأعمال بلاط الأرضيات والأدراج وتركيب النعلات الخاصة بها وعمل الترويبة، بعد ذلك يتم تغطية الأرضيات بطبقة حماية مكونة من (نايلون+خيش+جبس مخلوط بالماء) حيث تعمل هذه الطبقة على المحافظة على البلاط من الصدمات بفعل الخيش، وكذلك عدم التأثر بأي مواد سائلة بفعل النايلون، بعد ذلك يتم البدء بأعمال الدهانات على أن تكون الحوائط (الجدران) جافة تماماً، ولا ينصح بتأجيل بلاط الأرضيات إلى ما بعد الدهانات نظراً لتأثر الدهانات من المياه المستخدمة في رش البلاط وهذا له آثار سلبية على المدى البعيد من تأثر وتقشر الدهانات في منطقة أسفل الجدار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:03 pm

بيت العمر خطوة بخطوة 27





ماجد إبراهيم المحيميد
بعد الانتهاء من صب الخرسانة لأعتاب النوافذ، الأبواب، وكذلك خرسانة الدرج مع البسطة، يتم رش هذه الأجزاء الخرسانية لمدة لا تقل عن 5 أيام بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، وفي اليوم التالي من صب الخرسانة يقوم المقاول بفك الخشب الجانبي لهذه الأعتاب، مع المحافظة على تدعيم الأعتاب بشكل جيد.
يقوم المقاول باستكمال المباني الموجودة أعلى الأعتاب الخرسانية للنوافذ، الأبواب، على أن تكون الجدران الخارجية (المحيطة بالمبنى) معزولة حرارياً وهي استكمالاً لنظام العزل المستخدم لجدران المبنى.
في حال وجود فتحات للتكييف (مكيف نافذة) فيجب أن يتم عمل عتبة خرسانية تكون أعلى الإطار الخشبي الخاص بفتحة المكيف.
من الجيد أن يتم تزويد المقاول بنسخة من مخطط التكييف (مجاري الهواء الدكت) لكي يتمكن من وضع الفتحات الخاصة بالدكت ضمن الجدران وذلك لتلافي التكسير مستقبلاً خلال مرحلة التشطيب لأجل تمرير الدكت.
عند الانتهاء من كافة أعمال المباني (الجدران)، يتم تنظيف الموقع كاملاً تمهيداً للبدء بأعمال السقف، حيث يقوم المقاول بعمل الخشب الخاص بالجسور المحيطة بالمبنى وكافة الجسور الساقطة أولاً، بعد ذلك يتم شد (الجكات) الحديدية وهي التي سيتم تحميل السقف عليها، إذا كان ارتفاع السقف يتجاوز 4م فمن الجيد استخدام شدة معدنية يتم تأمينها من قبل أحد الجهات المتخصصة في تأمين مواد البناء عن طريق المقاول وتكاليف تأمينها يجب أن تكون محددة مسبقاً في العقد سواءً على المالك أو المقاول.
يتم شد الخشب الخاص بالسقف وتكون نوعية الخشب حسب ما هو محدد بالعقد، عند الرغبة في عمل أسقف مستعارة لاحقاً عند التشطيب فمن الجيد استخدام خشب البلي وود وذلك للحصول على سطح خرساني ناعم ولا يحتاج إلى أعمال التشطيب حيث سيتم تغطيته بالجبس، عند عدم الرغبة بعمل أسقف مستعارة من الجبس وخلافه وهناك نية لعمل اللياسة للأسقف فمن الجيد استخدام الخشب العادي وذلك للحصول على سطح خرساني خشن وهو الأفضل لأعمال اللياسة.








سؤال القراء
ما الوسائل المتاحة لتدفئة مياه المسابح؟
يعتبر السخان الكهربائي (أولاً) الأكثر استخداماً في عملية تدفئة مياه المسابح وثمنه هو الأقل بين هذه الأنظمة، إلا أنه يعاب عليه ارتفاع التكاليف التشغيلية في استهلاك الطاقة الكهربائية، ثانياً أنظمة تدفئة المسابح بالطاقة الشمسية تكاليفها المادية أعلى من السخان الكهربائي ولا تحتاج إلى طاقة كهربائية لتشغيلها، ثالثاً تدفئة المسابح باستخدام (heat pump) يعمل هذا النظام على تدفئة مياه المسابح بواسطة كمبروسور وتكاليفه تعتبر الأعلى مقارنة بالأنظمة الأخرى ويتطلب جهداً كهربائياً للتشغيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:04 pm

بيت العمر خطوة بخطوة (28)





ماجد إبراهيم المحيميد
بعد أن ينهي المقاول تركيب الخشب الخاص بالسقف وكافة أعمال النجارة المتعلقة بالسقف وذلك حسب المخطط المعتمد للمشروع مع ضرورة مراعاة سماكة بلاطة السقف، يتم تنظيف السقف بشكل جيد وإزالة كافة قطع الأخشاب لا سميا الواقعة في أماكن الجسور الساقطة، في هذه الحلقة سنتناول خطوات تنفيذ الأسقف "الهوردي".
في الوقت نفسه يقوم المقاول بتحديد الكمية المطلوبة من الهوردي، هناك عدة أنواع للهوردي وهي أولاً: البلك الأسمنتي الهوردي ويستخدم عند الرغبة في عمل اللياسة للأسقف ويعاب عليه ثقل وزنه، ثانياً: الطوب الأحمر الهوردي ويستخدم أيضاً عند الرغبة في عمل اللياسة للأسقف ويمتاز بخفة وزنه مقارنة بالهوردي الأسمنتي، ثالثاً: البولسترين الهوردي (الفلين) ويستخدم عند الرغبة في تركيب الأسقف المستعارة ويتعذر عمل اللياسة على الفلين، حيث إن تماسك اللياسة بالفلين ضعيف ما يعرضها للسقوط لا قدر الله ويمتاز (الفلين) بخفة وزنه وسهولة تناوله عند التركيب بالموقع.
يقوم الكهربائي بتحديد نقاط الكهرباء على السقف بموجب مخطط الكهرباء الخاص بالمشروع، في حال وجود فتحات للتكييف بالسقف سواءً كان التكييف مركزيا أو صحراويا فتتولى الشركة القائمة بأعمال التكييف تحديد فتحات التكييف على السقف مع وضع الصندوق الخشبي الخاص بهذه الفتحات، علماً بأن مخطط التكييف يكون معدا ومعتمدا مسبقاً وبما يتوافق مع المخطط الإنشائي والمعماري للمشروع، في حال وجود مدخنة خاصة بالمطبخ أو بالمدفأة فيتم تحديدهما أيضاً.
إذا كان نظام التكييف يتطلب وجود مجار للهواء داخل المبنى "دكت" فيجب التأكد من عدم وجود جسور ساقطة تعيق تمديدات هذه المجاري، في حال وجود جسور ساقطة فمن الجيد الرجوع للمكتب المصمم للاستغناء عن هذه الجسور وإعادة دراسة المخطط الإنشائي للسقف، لأن الجسور الساقطة معضلة حقيقة لا تتضح إلا في مرحلة التشطيب.
بعد الانتهاء من تحديد نقاط الكهرباء وفتحات التكييف، يباشر الحداد أعمال حديد التسليح للسقف، بداية من عمل الجسور الساقطة سواءً داخل أو على محيط المبنى، بعد ذلك يتم عمل الجسور الرئيسية للسقف مع ضرورة تأكيد المقاول بالتقيد بكافة تفاصيل المخططات الإنشائية المعتمدة للمشروع ولا يسمح للمقاول أو الحداد بالاجتهاد، عند وجود اختلاف بين المخططات الإنشائية والمعمارية فعلى المقاول التوقف والرجوع للمكتب المصمم، كذلك عند تعارض فتحات التكييف مع المخطط الإنشائي فيتم الرجوع أيضاً للمصمم أو لشركة التكييف.
عند الانتهاء من عمل الجسور الساقطة وكذلك الجسور الرئيسة يجب تأكيد المقاول بضرورة ترفيع حديد التسليح عن السقف بشكل جيد وذلك باستخدام قطع أسمنتية يتم تجهيزها بالموقع أو باستخدام قطع البلاط، بعد ذلك يتم تنظيف السقف بشكل جيد ومن ثم توريد البلوك الهوردي ووضعه مباشرة على السقف ليتولى المقاول تركيب الهوردي حسب المخطط.
عند استخدام الهوردي (الفلين) لسقف المبنى وعند وجود بروز في مقدمة المبنى أو أي أجزاء أخرى من السقف سيتم عمل اللياسة لها فيجب أن يستخدم في هذه الأجزاء البلك الهوردي الأسمنتي أو الطوب الأحمر.
عند الانتهاء من وضع الهوردي، يتم البدء بعمل حديد التسليح للأعصاب التي تربط الجسور الرئيسة بعضها ببعض، من ثم يتم فرش حديد التسليح ويكون أعلى الهوردي ويغطيه حسب المخطط المعتمد للمشروع.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:05 pm

بيت العمر خطوة بخطوة«29»





ماجد إبراهيم المحيميد
بعد أن ينهي المقاول أعمال حديد التسليح للسقف الهوردي، يتم التحضير والتنسيق مع المهندس المشرف لتحديد موعد لاستلام حديد التسليح للسقف، يقوم المقاول بترفيع الحديد عن الخشب، إذا كان تسليح السقف «عاديا» فيقوم المقاول بعمل حديد التسليح للسقف بموجب المخطط، علماً بأن السقف العادي يتطلب وجود جسور ساقطة تربط الأعمدة ببعضها، ويعاب على هذا النظام من الأسقف ما يسمى الجسور الساقطة، وتكون نازلة من السقف بمسافة قد تصل إلى 50 سم أو أكثر، ولا شك بأن وجود الجسور الساقطة يعتبر من العيوب المعمارية خاصة عندما يكون داخل الغرف ذات المساحات الواسعة، إضافة إلى أنه يعيق حركة مجاري الهواء «الدكت» بين الغرف، مستقبلاً أيضاً عند إزالة أحد الجدران فإن الجسر الساقط لا يمكن إزالته بل يلجأ إلى بعض الحلول الديكورية بالسقف لأجل إخفائه، يقيدك بالتصميم فتصميم الطابق الأرضي عندما يكون السقف «عاديا» فإنك ملزم بعمل الطابق الأول مشابهاً تماماً للطابق الأرضي، لا يحقق عزلاً للصوت.
يمتاز السقف الهوردي، بحرية التصميم لكل طابق على حدة دون التقيد بمواقع الأعمدة، يحقق عزلاً للصوت والحرارة أكثر من السقف العادي، يتيح حرية تمديدات مجاري الهواء «الدكت»، إمكانية إزالة الجدران مستقبلاً وفتح غرف على أخرى دون وجود أي جسور ساقطة بالسقف.
يستخدم السقف «العادي» على مستوى الملاحق سواءً الخارجية أو ملاحق السطح، والسقف الهوردي هو الأفضل، رغم فرق التكاليف المادية لصالح «الهوردي» بنسبة تصل إلى الضعف تقريباً فهو الأعلى ثمناً من ناحية كمية حديد التسليح، الخرسانة، إضافة إلى تكاليف الهوردي.





في هذا الوقت وقبل الانتهاء من أعمال حديد التسليح للسقف، يتم التنسيق مع السباك، الكهربائي، شركة التكييف، لأجل تحديد موعد مباشرتهم لأعمال السقف كل بحسب اختصاصه ويكون الموعد بعد استلام المهندس المشرف حديد التسليح مباشرة، وتدوين المواد اللازمة لإنجاز هذه المرحلة وأعني مواد السباكة والكهرباء.
على مستوى الملاحق يجب على المقاول عمل جسر مقلوب بارتفاع لا يقل عن 30 سم والأفضل أن يكون 40 سم، هناك من يكتفي بعمل الجسور المقلوبة باستخدام البلك، وهذا غير مقبول نهائياً، حيث إن الجسر المقلوب يحد من زحف البلاط الناتج بسبب العوامل الجوية عندما يتمدد البلاط، ففي حال وجود البلوك «جسر مقلوب» فإنه لا يستطيع إيقاف زحف البلاط بل تشاهد بشكل ملحوظ ظهور التشققات أسفل الجسور المقلوبة المنفذة بالبلوك، وهذا له آثار سلبية على أعمال العزل المائي، حيث يتسبب زحف البلاط بتمزق العازل المائي وينتج عن ذلك نقاط ضعف للعزل تكون طريقاً لتسربات مياه الأمطار.
سؤال القراء
كيف يتم عمل شبكة سلكية داخل المنزل؟
يتم التأسيس للشبكات داخل المباني مهما كان الغرض منها، خلال مرحلة الهيكل الإنشائي (العظم)، من الجيد التواصل مع أحد الشركات المتخصصة في مجال شبكات الاتصالات والأنظمة الأمنية، لتحديد المطلوب حسب الحاجة ليتم إعداد المخططات الخاصة بذلك من قبلهم أو من قبل المكتب المصمم، ليتم التأسيس بناءً على هذه المخططات، علماً بأنه يمكن عمل ذلك خلال مرحلة التشطيب وقبل البدء بأعمال اللياسة وهذا يتبعه شيء من التكسيرات وخلافه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:06 pm

بيت العمر خطوة بخطوة «30»



ماجد إبراهيم المحيميد
عند الانتهاء من كافة أعمال حديد التسليح لسقف المبنى وأسقف الملاحق الأرضية إن وجدت، يقوم المقاول بعمل حديد التسليح للدرج الدائري إن وجد، بعد ذلك يحضر المهندس المشرف لاستلام حديد التسليح للسقف بموجب المخطط المعتمد للمشروع، في حال وجود أي ملاحظات يرى المهندس ضرورة تعديلها فعلى المقاول التقيد بذلك، في حال عدم وجود ملاحظات فيتم تدوين تقرير بذلك يفيد بتنفيذ المخطط فعلياً وإعطاء المقاول الموافقة على صب الخرسانة.
بعد ذلك يقوم الكهربائي بتأسيس أنابيب الكهرباء في سقف المبنى وهي عبارة عن ليات أو أنابيب بلاستيكية «جراب» ليتمكن الكهربائي في مرحلة التشطيب من سحب الأسلاك الكهربائية من خلال هذه الأنابيب ولها مقاسات متعددة تستخدم حسب الحاجة لها، حيث إن كل نقطة كهرباء تبدأ من مكانها وتنتهي في المكان المحدد مسبقاً للوحة التوزيع الكهربائي «الطبلون» في كل طابق.
من الجيد أن يقوم الكهربائي بتأسيس نقاط الكهرباء بموجب مخطط معد خصيصاً للكهرباء، وأن يكون هذا المخطط معداً من قبل مصمم الديكور الداخلي بما يتناسب مع فرش وأثاث المبنى، أما الأحمال الكهربائية وكذلك الأمور الفنية فيتم تحديدها بشكل دقيق من قبل جهة مختصة في أعمال الكهرباء وعادة يكون المكتب المصمم.
سؤال القراء
عند حضور المهندس المشرف لاستلام السقف، اتضح أن المخطط الإنشائي للسقف «ضعيف» مع وجود العديد من الملاحظات عليه وتم الاستعانة بأكثر من مكتب هندسي وأفادوا بذلك، فما الحل ومن يتحمل التكاليف المادية؟
يفضل وينصح دائماً بعد اعتماد المخططات الخاصة بالمشروع أن يتم دراستها من قبل جهة مختصة سواءً مكتب هندسي أو مهندس إنشائي، معظم الأخطاء عادة ما تكون في المخططات الإنشائية، ففي حال تم دراسة المخطط قبل البدء بالمشروع فإمكانية التعديل متاحة دون وجود أي خسائر مادية، ولا شك بأن المكتب المصمم يتحمل هذا الخطاء، حيث لا بد من إعادة دراسة المخطط الإنشائي بشكل دقيق وعمل التعديلات المطلوبة مع ضرورة مراجعة المخطط قبل البدء بتنفيذ هذه التعديلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:06 pm

بيت العمر خطوة بخطوة (31)






لا يزال الحديث مستمراً عن خطوات التأسيس للسقف الأرضي لبيت العمر، تزامناً مع عمل الكهربائي عند تنفيذ تمديدات الأنابيب الخاصة بالكهرباء لسقف المبنى، تقوم الشركة المتخصصة في أعمال التكييف بتأسيس نقاط التكييف للطابق الأرضي على السقف وذلك لأنظمة التكييف التالية: الأسبلت الجداري، المخفي "كونسيلد"، الكاست، المركزي، يتم التأسيس بموجب مخطط التكييف المعتمد للمشروع، إذا كان التكييف مركزي أو مخفي (كونسيلد) فيتم تأسيس النقاط الرئيسة، أما ما يخص مجاري الهواء (الدكت) فيتم تحديد أماكنها بشكل نهائي خلال مرحلة التشطيبات وبما يتوافق مع مخططات الأسقف المستعارة.
يقوم الكهربائي بتوصيل أنابيب الكهرباء من لوحة التوزيع الرئيسة إلى جميع نقاط التكييف، يجب التأكد بأن المواسير الخاصة بالتكييف لا تتعارض مع فتحات الأبواب أو النوافذ بالطابق الأول أو السطح، من الجيد التفكير في وضع وحدات التكييف بالسطح في مكان واحد لضمان استغلال السطح، حيث يتم تأسيس نقاط التكييف في هذه المرحلة بمكان جانبي ويتم لاحقاً سحب النحاس لكل وحدة تكييف من أسفل السقف لكل طابق ويغطى بالسقف المستعار.

ماجد إبراهيم المحيميد



لا ينصح بتأسيس علب الإضاءة (أسبوت لايت) والتي يتم غرسها في الخرسانة داخل الغرف، حيث إن الإضاءة تتأثر بفعل الحرارة الناتجة من (اللمبة) مما يسهم في تلف الإضاءة في وقت قصير، إضافة إلى تأثر أطراف الأسلاك الكهربائية على المدى البعيد، يتم التأكيد على الكهربائي بالتأسيس لكافة الأماكن الخرسانية التي نرغب في عمل الإضاءة فيها مثل الدرج وخلافه وذلك لتفادي التكسيرات مستقبلاً خلال مرحلة التشطيب.
يقوم السباك بمباشرة أعمال التأسيس على السقف، يتم توصيل مواسير 2 بوصة (جراب) لكل دورة مياه بالطابق الأرضي، ليتم لاحقاً تغذية دورات المياه والمطابخ بالطابق الأرضي والملاحق الخارجية من الخزان العلوي بالمبنى من خلال هذه المواسير، إذا كان السخان مركزي فيجب أن يتم تأسيس عدد 3 مواسير (جراب) الأولى للماء البارد، الثانية للماء الحار، الثالثة للماء الحار الراجع من دورة المياه أو المطبخ إلى السخان المركزي وذلك لضمان دوران الماء الحار بشكل مستمر وتوفره حاراً بمجرد فتح الخلاط دون الحاجة للانتظار وإهدار شيء من الماء البارد.
يتم تأسيس مواسير الصرف الصحي لدورات المياه الخاصة بالطابق الأول، من الجيد أن يقوم السباك بتوصيل المواسير إلى داخل الحمام في وسط الهبوط المنفذ في حديد التسليح، ليتم لاحقاً عن التشطيب تحديد مكان الكرسي وكذلك الصفاية حسب التصميم المرغوب فيه لكل دورة مياه.
في حال وجود جسور من حديد التسليح في أحد دورات المياه وتعذر عمل الهبوط في حديد التسليح، فيضطر السباك قصراً لتأسيس مكان الكرسي وكذلك الصفاية في هذه المرحلة، لذا يجب تحديد مكان الكرسي والصفاية بشكل نهائي حيث أن إمكانية التعديل لاحقاً فيه شيء من الصعوبة.
ونحيط القارئ الكريم بأن مرجعنا في هذه السلسلة هو كتاب مراحل بناء الفلل السكنية (الجزء الأول) مرحلة الهيكل الإنشائي العظم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:07 pm

بيت العمر خطوة بخطوة (32)



ماجد إبراهيم المحيميد
عند الانتهاء من كافة الأعمال التحضيرية قبل صب الخرسانة للسقف، يتم الوقوف مع مقاول السباكة، الكهرباء، التكييف كلاً على حده، وذلك للتأكد من النقاط التي تم تأسيسها ومطابقتها للمخطط وهذا في غاية الأهمية، فعند وجود أي خطاء فيجب معالجته في حينه لا سيما وأن التعديل متاح قبل صب الخرسانة.
بعد ذلك يتم تنظيف السقف وإزالة قطع الأخشاب والأوراق إن وجدت بين حديد التسليح، من الجيد استخدام ضاغط الهواء (كمبريشن) لأجل تنظيف السقف ولضمان عدم بقاء أي مخلفات ولو كانت بأحجام صغيرة.
خرسانة السقف تكون عيار 350 عادي، أو حسب المعتمد بمواصفات المشروع، ويتم الصب من أحد شركات الخرسانة المتخصصة بواسطة المضخة، لا ينصح بصب خرسانة السقف بواسطة العمال حيث يتم تحضير الخرسانة يدوياً بالموقع دون التقيد بنسب خلط محددة.
عند وصول المضخة للموقع، يتم رش السقف بالماء بشكل جيد والتأكد من عدم بقاء أي مخلفات من الأخشاب وخلافه بين حديد التسليح، يباشر المقاول صب الخرسانة بداية من الدرج، مع ضرورة استخدام الهزاز الميكانيكي أثناء الصب، على أن يتم تسوية صبة الدرج من الأعلى، ومن ثم الجسور الساقطة إن وجدت.
يواصل المقاول صب خرسانة السقف للجسور الرئيسية، والهبوط الخاص بدورات المياه على أن يتم وضع إطار خشبي يحدد هبوط كل دورة مياه أو مطبخ على حده، بعد ذلك يتم الصب للأعصاب وبقية السقف، يجب التشديد على المقاول بعدم إضافة الماء للخرسانة إلا بتوجيه من مهندس الموقع إن وجد، حيث إن إضافة المياه للخرسانة من دون نسب محددة من قبل مهندس مختص تسهم في ضعف الخرسانة وهذا من الأمور المحظورة، ويلجأ كثير من المقاولين لذلك لضمان إنجاز العمل بأقل جهد وتلافياً لحدوث التعشيش وهي الفراغات في الخرسانة، علماً بأن استخدام الهزاز الميكانيكي يمنع ظهور التعشيش بإذن الله تعالى.
يتم تسوية الخرسانة بواسطة آلة التسوية لضمان استواء صبة السقف بشكل جيد، بعد مضي ثلاث إلى أربع ساعات من الانتهاء من صب الخرسانة يتم رشها بالماء بشكل خفيف كالمطر، على أن يتم بعد ذلك رش الماء بمعدل ثلاث مرات يومياً ولمدة سبعة أيام متواصلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:08 pm

بيت العمر خطوة بخطوة 33





ماجد إبراهيم المحيميد
بعد مضي يوم إلى يومين من صب خرسانة السقف أو حسب ما يوجه المهندس المشرف يتم فك الخشب المحيط بالسقف من الخارج (خشب الداير)، في حال وجود جسور مقلوبة بارتفاع 30 إلى 40 سم على سطح الملاحق الأرضية فلا ينصح بصب الخرسانة لها مع السقف حيث لا يمكن تأمينها بشكل جيد، بل يتم صبها بعد السقف، مع ضرورة الاستمرار برش المياه لخرسانة السقف لمدة سبعة أيام متواصلة.
في الوقت نفسه يقوم المقاول بالتحضير وتجهيز الأخشاب الخاصة بأعمدة الطابق الأول، يكون الخشب حسب المتفق عليه بالعقد (خشب عادي، خشب بلي وود) وبحالة جيدة أو جديد حسب ما نص عليه العقد أو مواصفات المشروع، مع التقيد بارتفاع الأعمدة حسب المخطط أو ما تم الاتفاق عليه بموجب العقد، في حال وجود مواسير للصرف الصحي ملاصقة للأعمدة فمن الجيد أن يتم وضع هذه المواسير ضمن العامود.
عند الانتهاء من أعمال النجارة للأعمدة، يتم البدء بأعمال حديد التسليح للأعمدة حسب المخطط الإنشائي المعتمد للمشروع، يفضل تأمين كميات حديد التسليح حسب الحاجة لضمان عدم تأثرها بمياه الأمطار خاصة في فصل الشتاء لا سيما وأن المحافظة عليها يتطلب جهداً متواصلا.
سؤال القراء
ما الفرق بين الأسلاك الكهربائية المنتجة حسب المواصفات الأمريكية والبريطانية، وأيهما الأفضل؟
يتم تصنيع الأسلاك الكهربائية حسب المواصفات الأمريكية UL أو البريطانية BS، تتميز المواصفات الأمريكية بأن الأسلاك مغطاة بثلاث طبقات، الأولى: بولي فينيل كلوريدا، الثانية: طبقة لون، الثالثة: طبقة نايلون تزيد من حماية الأسلاك عند سحبها وتضمن عدم تأثر الأسلاك من الزيوت أو الشحوم المستخدمة عند عملية سحب الأسلاك، تتحمل الحرارة في الأماكن الجافة حتى 105 درجات مئوية، عدد الشعيرات في السلك 19 شعيرة، يتحمل الجهد حتى 600 فولت، طول البكرة 152.4م ويمكن أن تتوفر بأطوال متعددة حسب الطلب.
البريطانية BS، تغطى الأسلاك بطبقتين، الأولى: طبقة بولي فينيل كلوريدا، الثانية: طبقة لون، عدم وجود طبقة (نايلون) وهذا في المدى البعيد يؤثر سلباً على السلك عند سحبه من خلال الأنابيب وخاصة عند استخدام الزيوت أو الشحوم في عملية السحب، يتحمل جهود مختلفة 300/500 فولت 450/750 فولت، طول البكرة 91.4م يمكن أن تتوفر بأطول متعددة حسب الطلب، عدد الشعيرات في السلك 7 شعيرات إلى المقاس 35 ملم.
يفضل استخدام الأسلاك ذات المواصفات الأمريكية على أن تكون منتجة من قبل الشركات الرائدة في هذا المجال لضمان نقاوة النحاس وسهولة التقشير والمرونة العالية التي تتمتع بها الأسلاك لضمان عدم تشققها خلال عملية السحب، علماً بأن أسعار الأسلاك ذات المواصفات الأمريكية سيكون أعلى نظراً لما تتمتع به من مواصفات عزل وكذلك الطول المتوفر في البكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:09 pm

بيت العمر خطوة بخطوة (34)





ماجد إبراهيم المحيميد
عند الانتهاء من أعمال حديد التسليح لأعمدة الطابق الأول، يحضر بعد ذلك المهندس المشرف لاستلام حديد التسليح للأعمدة والتأكد من مطابقة ذلك للمخطط المعتمد للمشروع، في حال اتضح وجود ملاحظات على حديد التسليح فيتم إبلاغ المقاول لتعديل هذه الملاحظات، إذا كانت الملاحظات جوهرية فمن الجيد أن يعود المهندس مرة أخرى لاستلامها، على أن يتم إعداد تقرير من قبل المهندس يفيد باستلام هذه المرحلة.
يقوم المقاول بتركيب "البسكويت" قطع من البلاستيك توفر مساحة (فراغ) بين حديد التسليح والخشب، بعد ذلك يتم إغلاق الأعمدة وشد الخيوط للتأكد من استقامتها بشكل تام، يتم تأمين الخرسانة على أن تكون عن طريق أحد الشركات المتخصصة في الخرسانة الجاهزة وتكون عيار 350 عادياً أو حسب مواصفات المشروع.
عند وصول المضخة للموقع يتم رش الأعمدة بالماء بشكل جيد، بعد ذلك يتم مباشرة صب الخرسانة مع ضرورة التأكيد على المقاول باستخدام الهزاز الميكانيكي أثناء صب الخرسانة.
بعد مضي يوم واحد على صب الخرسانة يقوم المقاول بفك الخشب عن الأعمدة، من الجيد في فصل الصيف وضع "الخيش" على الأعمدة لضمان بقاء الماء لفترة أطول، يتم رش الماء لمدة سبعة أيام متواصلة بمعدل مرتين يومياً.





سؤال القراء
*عند كسوة واجهات المباني أيهما أفضل الديكورات الأسمنتية أو الجي أر سي، وما الفرق بينهما؟
-الجي أر سي عبارة عن خليط من الأسمنت الأبيض والألياف الزجاجية والرمل الأبيض، يتم خلط هذه المكونات بواسطة مكائن خاصة في معامل متخصصة، يمتاز بخفة الوزن، إمكانية عمل كافة الديكورات والحلول المعمارية بأقل جهد وخاصة عند علاج القصور أو النقص في جمال الواجهات الخارجية للمباني، مقاوم للحريق، يتحمل الصدمات، عمل ألوان الدهانات حسب الرغبة، يعتبر إضافة جمالية للمبنى ويعاب عليه ارتفاع تكاليفه المادية.
الديكورات الأسمنتية عبارة عن خليط من الأسمنت والرمل وشيء من حديد التسليح، يعاب عليها ثقل وزنها، ظهور التشققات السطحية عليها، تمتاز بانخفاض تكاليفها المادية مقارنة بمنتجات الجي أر سي، علماً بأن كلا المنتجين الديكورات الأسمنتية والجي أر سي يتم تركيبهما بالطريقة الميكانيكية بواسطة البراغي والمسامير، وينصح بتركيب هذه المواد من قبل جهات متخصصة مع ضرورة توفر ضمان على الأعمال المنفذة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:10 pm

بيت العمر خطوة بخطوة«25»





ماجد إبراهيم المحيميد
عند الانتهاء من صب الخرسانة لأعمدة الطابق الأول وفك الخشب الخاص بها، يقوم المقاول بحساب كميات البلك وتجزئتها لتصل للموقع حسب الحاجة مع وضعها مباشرة على السقف تمهيداً للبدء بأعمال المباني للطابق الأول، يقوم الكهربائي، السباك، شركة التكييف بتوصيل المواسير للأعلى بالطابق الأول والتي تم تأسيسها عند صب خرسانة السقف الأرضي.
مقاسات النوافذ والأبواب تكون محددة مسبقاً بمخطط المشروع ويجب مراجعتها على الطبيعة والتأكد من عدم تعارضها مع مواسير السباكة، أو طبالين الكهرباء، أو المواسير الخاصة بالتكييف للطابق الأرضي، كذلك مراجعة النوافذ المطلة على الجيران لضمان الخصوصية وعدم مضايقة الجار، حيث يلجأ الكثير من الملاك مستقبلاً لعمل ساتر بارتفاع المبنى لضمان خصوصية المنزل علماً بأنه يمكن تلافي ذلك خلال مرحلة إعداد المخططات وعمل النوافذ بما يحقق الخصوصية للمالك والجار في الوقت نفسه، إضافة إلى ما تسببه السواتر من تشويه للمبنى لاسيما عندما تكون على الواجهة وخطر سقوطها لا قدر الله عند هبوب الرياح الشديدة.
يستخدم البلك الأسمنتي في الجدران الداخلية للمبنى بين الغرف، ويفضل أن يكون بمقاس 20سم لتحقيق نسبة عزل جيدة للصوت وإمكانية عمل التمديدات الكهربائية وأنابيب المياه دون تأثر البلك عند التكسير وهذا بخلاف البلك مقاس 15سم والذي تنخفض فيه نسبة عزل الصوت وهذا ما يعانيه الكثير من الملاك وتأثره عند عمل التكسير لأجل التمديدات.
الجدران الخارجية للمبنى يجب أن تكون معزولة حرارياً، وهي عادة امتداد لجدران الطابق الأرضي، وذلك بعمل جدارين وبينهما عازل حراري ليصبح عرض الجدار 30 - 35سم، أو استخدام بلك مقاس 20 سم معزول حرارياً إما طوب أحمر معزول، بلك أسمنتي معزول، بلك سيبوركس.
سؤال القراء
ما أفضل الطرق لعلاج هبوط بلاط الحوش؟ علماً بأن المبنى تم شرائه جاهز؟
في حال نتج هبوط في بلاط الحوش أو في داخل المبنى، من المؤسف أن علاج ذلك لا يتم إلا بإزالة البلاط للجزء الذي حدث به الهبوط، في حال اتضح عدم وجود صبة خرسانية مسلحة أسفل البلاط في الجزء المتأثر، فهذا يعني عدم وجود صبة خرسانية للمكان بشكل عام، فينصح بإزالة البلاط لكامل الحوش لتلافي حدوث هبوط آخر مستقبلاً، بعد ذلك يتم غمر الدفان بالماء ودكه بالرصاصة بشكل جيد والتأكد من نوعية الدفان وأنه صالح وخالٍ من مخلفات البناء وأن لا تكون التربة طينية، يتم التأكد من سلامة تمديدات شبكة المجاري، بعد ذلك يتم عمل صبة خرسانية مسلحة باستخدام شبك حديد مقاس 8ملم، في الأماكن المخصصة لوقوف السيارات من الجيد استخدام حديد بسماكة أعلى لتلافي حدوث الهبوط مستقبلاً، يتم صب الخرسانة ويفضل أن تكون خرسانة جاهزة عيار 250 مقاوم، يتم رش الخرسانة بالماء لمدة سبعة أيام، بعد ذلك يتم عمل تمديدات أنابيب تغذية المياه وشبكة الغاز والحدائق إن وجدت ومن ثم عمل بلاط الحوش مع الحرص على تحقيق الميول باتجاه الشارع لتصريف مياه الأمطار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:10 pm

بيت العمر خطوة بخطوة 37


ماجد ابراهيم المحيميد



يواصل المقاول أعمال المباني للدور الأول، إذا كان الجدار الخارجي للمبنى عبارة عن جدارين وبينهما عازل حراري، فيتم بناء الجدار الخارجي باستخدام بلوك مقاس 10سم ومن الداخل بلوك مقاس 15سم ويتوسطهما العازل الحراري، يتم بناء ثلاثة مداميك (رصات) بعد ذلك يتم تركيب زوايا من الحديد المجلفن لتربط الجدار بالعامود وكذلك تركيب شبك خاص بالجدران وذلك لكل ثلاثة مداميك إلى السقف، الشبك المصنوع من الحديد المجلفن بربط الجدارين ببعضهما بشكل جيد، هنا يستخدم البلوك الأسمنتي، ويعتبر نظام الجدارين المعزولين من أفضل أنظمة العزل الحراري للمباني وينصح به دائماً لما لذلك من التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في تكييف وتبريد المبنى، يجب التأكيد على رش الماء لجميع المباني لمدة لا تقل عن خمسة أيام بمعدل مرتين يومياً.
عند الانتهاء من كافة أعمال المباني للدور الأول وصب خرسانة أكتاف النوافذ، يتم عمل أعتاب النوافذ وفي حال الرغبة بتركيب "شتر" وهي شرائح الألمنيوم على النوافذ، إذا كان الجدار بعرض 30سم فيتم إبلاغ المقاول لعمل التأسيس المناسب وذلك بوضع فراغ داخل العتبة الخرسانية للنافذة ليتم تركيب صندوق "الشتر" لاحقاً عند التشطيب داخل هذا الفراغ ويكون "الشتر" مخفياً، يعمل الشتر على الحد من وصول الضوء وتسرب الأصوات أو الحرارة لداخل المبنى عن طريق النوافذ، إذا كانت أعتاب النوافذ على شكل قوس أو تصميم آخر فيتم إحضار "الفورمات" الخشبية من قبل المنجرة المتخصصة بأعمال الديكورات الخرسانية ويمكن استخدام "الفورمات" المصنعة من البولسترين (الفلين) والأخيرة تكاليفها المادية أقل وتفي بالمطلوب.
مقاس الأعتاب للنوافذ والأبواب يكون بعرض الجدار وارتفاعها 20سم أو حسب مواصفات المشروع أو بما يوجه به المهندس المشرف، على أن يتم تسليحها بشكل جيد وبما يتناسب مع حجم النافذة أو الباب، في حال وجود باب سحاب ضمن الجدار فيتم التنسيق مع أحد الجهات المتخصصة بتصنيع الأبواب الخشبية لمعرفة التأسيس المطلوب قبل صب خرسانة الأعتاب، لا ينصح باستخدام الأعتاب الخرسانية الجاهزة.
في الوقت نفسه يقوم المقاول بتنفيذ الدرج المؤدي من الدور الأول إلى السطح مع البسطة الخاصة به وعمل حديد التسليح، وعمل "سدات" للمواسير الموجودة داخل الجدران سواءً مواسير السباكة أو الكهرباء والتكييف، من الجيد حضور المهندس المشرف لاستلام الدرج معمارياً وإنشائياً.
يتم صب خرسانة الدرج مع البسطة وأعتاب النوافذ والأبواب وسدات المواسير عن طريق الشركة الموردة للخرسانة باستخدام "المضخة" وتكون الخرسانة عيار 350 عادي.
سؤال القراء
كيف يتم توزيع دفعات المقاول لمرحلة الهيكل الإنشائي العظم، عندما يكون التعاقد مصنعية (شغل يد) بدون مواد؟
على مستوى المباني السكنية، يتم حصر التكاليف المادية لأعمال المقاول بموجب المخطط المعتمد للمشروع، إضافة للأسوار وخزان المياه وخزان الصرف الصحي، ويتم تقسيم الدفعات على النحو التالي: الدفعة الأولى: 10% بعد صب القواعد، الثانية: 10% بعد صب الميدة، هنا يفترض أن المقاول أنهى خزان المياه وخزان الصرف الصحي، الثالثة: 7% بعد إنهاء مباني الدور الأرضي، الرابعة: 25% بعد صب السقف الأرضي، الخامسة: 8% بعد إنهاء مباني الدور الأول، السادسة: 25% بعد صب السقف الأول، السابعة: 10% بعد صب سقف الملاحق العلوية، الدفعة الأخيرة تستحق بعد إنهاء كافة أعمال المشروع وعمل التمتير النهائي على الطبيعة من قبل أحد الجهات المتخصصة، ويجب الحرص على أن تكون الدفعات المالية متوازنة مع ما يتم إنجازه من أعمال وعدم المبالغة بالدفعات خاصة بالمراحل الأولية للمشروع، ولا شك بأن حسن اختيار المقاول يجنبنا الدخول في الخلافات المالية أو ما قد ينتج من سوء التنفيذ لا قدر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:11 pm

بيت العمر خطوة بخطوة 38



ماجد المحيميد
عند الانتهاء من صب الخرسانة لأعتاب النوافذ والأبواب وكذلك سلم الدرج بالدور الأول، يتم بعد ذلك استكمال المباني فوق الأعتاب وسلم الدرج، النوافذ في منطقة «بسطة الدرج» تكون جانبية، يجب التأكد من استكمال كافة المباني في هذه المرحلة، يتم رش المباني والأعتاب الخرسانية بالماء لمدة لا تقل عن خمسة أيام وبمعدل مرتين يومياً.
بعد ذلك يتم البدء بأعمال النجارة لسقف الدور الأول، على أن تكون نوعية الخشب التي سيتم استخدامها محددة مسبقاً بالعقد، عند الرغبة لاحقاً في مرحلة التشطيب بعمل أسقف مستعارة بالدور الأول فيفضل استخدام خشب البلي وود حيث يكون السقف بعد فك الخشب ناعماً ونظيفاً ولا يحتاج إلى أعمال التشطيب، ويستخدم الخشب العادي في حال الرغبة بعمل اللياسة لهذه الأسقف، حيث أن تماسك اللياسة بالخشب العادي يكون أفضل وبشكل جيد. بعد أن ينهي المقاول أعمال النجارة للسقف، يحضر الكهربائي ويقوم بتحديد نقاط الكهرباء على السقف، وكذلك الجهة المنفذة لأعمال التكييف تقوم بتحديد فتحات التكييف بالسقف عندما يكون نظام التكييف «مركزي» وكذلك تحديد فتحات التكييف الصحراوي إن وجد، جميع ما يتم تحديده من فتحات وخلافه يجب أن يتم بموجب مخطط معتمد ومتوافق تماماً مع المخطط الإنشائي والمعماري للمشروع.
سؤال القراء
تم استخدام خشب البلي وود بالأسقف والأعمدة وجدران القبو، فما أفضل الطرق لعمل اللياسة؟ عند استخدام خشب البلي وود بالأسقف أو الأجزاء الخرسانية الأخرى مثل الأعمدة، جدران القبو والخزان، فيجب أن يتم تخشين هذه الأجزاء قبل البدء بأعمال اللياسة، لا ينصح باستخدام المطرقة في تنقير الخرسانة حيث إن هذا الإجراء مكلف مادياً ولن يقوم بالتخشين المطلوب بشكل كاف، لذا ينصح بعمل رش الرمل (sandblasting) على هذه الأسطح الخرسانية الناعمة، حيث يعتمد على رش الرمل باستخدام ضغط الهواء (كمبريشن) وهذا يحقق الخشونة المطلوبة، يمكن التعاقد مع أحد المقاولين المتخصصين بأعمال رش الرمل بمبلغ محدد «مقطوع» أو بالمتر والأخير أفضل من الناحية المادية للطرفين، مع الحرص على استخدام المواد الكيميائية ذات الجودة العالية عند عمل الطرطشة التي من شأنها العمل على قوة التصاق الطرطشة بالأجزاء الخرسانية، علماً بأن تنفيذ اللياسة على الأجزاء الخرسانية الناعمة دون تخشينها يعرض اللياسة للانفكاك مستقبلاً وظهور التشققات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الصغير

avatar

عدد الرسائل : 97
العمر : 40
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيت العمر خطوة بخطوة   الجمعة مايو 27, 2011 4:12 pm




بيت العمر خطوة بخطوة (39)





ماجد إبراهيم المحيميد
عند الانتهاء من كافة أعمال النجارة لسقف الطابق الأول وتحديد فتحات التكييف ونقاط الكهرباء على السقف بموجب المخططات المعتمدة للمشروع، في حال وجود فتحات للتكييف بالسقف سواءً للتكييف المركزي أو الصحراوي فتتولى الشركة القائمة بأعمال التكييف تحديد فتحات التكييف على السقف مع وضع صندوق خشبي لهذه الفتحات، علماً بأن مخطط التكييف يكون معد ومعتمد مسبقاً بما يتوافق مع المخطط الإنشائي والمعماري للمشروع، في حال وجود مدخنة خاصة بالمطبخ أو المدفأة فيتم تحديدهما أيضاً على السقف، بعد ذلك يتم تنظيف السقف وإزالة كافة قطع الأخشاب لا سميا الواقعة في أماكن الجسور الساقطة.
في الوقت نفسه يقوم المقاول بتحديد الكمية المطلوبة من الهوردي، هناك عدة أنواع للهوردي وهي: أولاً البلك الأسمنتي الهوردي: يستخدم عند الرغبة في عمل اللياسة للأسقف ويعاب عليه ثقل وزنه، ثانياً الطوب الأحمر الهوردي: يستخدم أيضاً عند الرغبة في عمل اللياسة للأسقف ويمتاز بخفة وزنه مقارنة بالهوردي الأسمنتي، ثالثاً البولسترين الهوردي (الفلين): يستخدم عند الرغبة في تركيب الأسقف المستعارة ويتعذر عمل اللياسة على الفلين، حيث إن تماسك اللياسة بالفلين ضعيف مما يعرضها للسقوط لا قدر الله ويمتاز (الفلين) بخفة وزنه وسهولة تناوله عند التركيب بالموقع.
إذا كان نظام التكييف يتطلب وجود مجارٍ للهواء داخل المبنى «دكت» فيجب التأكد من عدم وجود جسور ساقطة تعيق تمديدات هذه المجاري، في حال وجود جسور ساقطة فمن الجيد الرجوع للمكتب المصمم للاستغناء عن هذه الجسور وإعادة دراسة المخطط الإنشائي للسقف، لأن الجسور الساقطة معضلة حقيقة لا تتضح إلا في مرحلة التشطيب ولا مجال للتعديل.
يباشر الحداد أعمال حديد التسليح للسقف، بداية من عمل الجسور الساقطة سواءً داخل أو على محيط المبنى، بعد ذلك يتم عمل الجسور الرئيسية للسقف مع ضرورة تأكيد المقاول بالتقيد بكافة تفاصيل المخططات الإنشائية المعتمدة للمشروع ولا يسمح للمقاول أو الحداد بالاجتهاد، عند وجود اختلاف بين المخططات الإنشائية والمعمارية فعلى المقاول التوقف والرجوع للمكتب المصمم، كذلك عند تعارض فتحات التكييف بالسقف مع المخطط الإنشائي فيتم الرجوع أيضاً للمصمم أو لشركة التكييف.
سؤال القراء
متى يتم تركيب حلوق أبواب الخشب والحديد؟
يتم تركيب حلوق أبواب الحديد قبل البدء بأعمال اللياسة، أما حلوق أبواب الخشب فيتم تركيبها بعد أعمال بلاط الأرضيات وعند الانتهاء من أعمال الدهانات (المعجون) للجدران والأسقف، من المؤسف تركيب حلوق الخشب قبل اللياسة وقبل بلاط الأرضيات، وهنا تصبح هذه الحلوق بيئة خصبة لتواجد وتكاثر النمل الأبيض والذي يعتبر خطراً فتاك يهدد المقتنيات الخشبية داخل المبنى، إضافة إلى تأثير مياه الرش خلال مرحلة اللياسة على الخشب مما يتسبب في إتلافه، وفي حال ظهور آثار للنمل الأبيض على الأبواب، الحلوق والمقتنيات الخشبية فيجب التواصل مع أحد الجهات المتخصصة في مكافحة النمل الأبيض بأسرع وقت ممكن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بيت العمر خطوة بخطوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: