شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 50 ألف دجاجة مصابة بـ "إنفلونزا الطيور" في الخرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: 50 ألف دجاجة مصابة بـ "إنفلونزا الطيور" في الخرج   الخميس نوفمبر 15, 2007 8:30 am

أعدمت وزارة الزراعة 50 ألف طير في أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم في محافظة الخرج بعد نفوق عدد 1500 طير من إجمالي عدد الطيور في المشروع البالغ عددها 50 ألف طير بعد اكتشاف إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور.
وكشف لـ "الاقتصادية" الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة أن الوزارة قامت بعمل فحص للمزراع القريبة من هذه المزرعة على دائرة قطرها خمسة كيلو مترات لم يتم تسجيل أي نفوق، وقال: "وعادة ما نتوقعه في الإصابات هذه يكون أن هناك ثغرة في الأمن الوقائي ونخشى على المواطنين أن يقوموا بصيد الطيور المهاجرة لأن الصائد قد يصاب بإنفلونزا الطيور".
وأضاف الغنيم:" نتائج التشخيص أظهرت لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N1 وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية ( بي سي آر ) PCR إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم في مدينة الرياض" نخشى على المواطنين أن يقوموا بصيد الطيور المهاجرة لأن الصائد قد يصاب بإنفلونزا الطيور.
وأكد وزير الزراعة أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة مبيناً أن الإصابة حالها مثل حال الدول التي تظهر فيها مثل هذه الحالات وتم التعامل معها بكفاءة عالية وتنسيق ممتاز مع الدوائر الحكومية الأخرى.
إلى ذلك أوضحت وزارة الزراعة في بيان لها أنه إثر تلقي مديرية الزراعة في محافظة الخرج بلاغا من إدارة أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم يوم الإثنين بتاريخ 2 / 11 / 1428هـ عن حدوث نفوق عدد 1500 طير من إجمالي عدد الطيور بالمشروع البالغ عددها 50 ألف طير وعلى الفور توجه فريق بيطري من المديرية وقام بأخذ عينات من الطيور النافقة وإرسالها إلى مختبر التشخيص البيطري في الرياض.
وقالت الوزارة أنه في يوم الثلاثاء 3/11/1428هـ أظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N1 وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية (بي سي آر) PCR إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم.
وأضافت أنه بناء على ذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض حيث تم إعدام جميع الطيور الموجودة والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير الموقع كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة للمشروع للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى. وجار استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة وتم إبلاغ جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة حيث تواجد المختصون من فرع الشؤون الصحية في الموقع لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم التأكد من سلامة الأشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك البلدية بالمحافظة للدعم والمساندة.
وأكدت الوزارة على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي.
ودعت المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات في الوزارة هاتف ( 014030911 ) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
50 ألف دجاجة مصابة بـ "إنفلونزا الطيور" في الخرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروح "العقيدة الواسطية "
» قمة الحــــــــب .... أن تحب بوفاءك من جرحك .."بصمته !!!!
» "ما يقال للمريض من عبارات" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "صيغة عقد النكاح" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "العلل ومعرفة الرجال" للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: عروض العقاريون-
انتقل الى: