شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أهالي المفيجر يجددون مطالبهم بإبعاد مشروع الدواجن عن مساكنهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقاريون

avatar

عدد الرسائل : 299
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: أهالي المفيجر يجددون مطالبهم بإبعاد مشروع الدواجن عن مساكنهم   السبت ديسمبر 01, 2007 7:33 am

أهالي المفيجر يجددون مطالبهم بإبعاد مشروع الدواجن عن مساكنهم تزامناً مع انفلونزا الطيور



المشروع يقع وسط المفيجر

تغطية - سعد الشبانات:
انتشار انفلونزا الطيور في الرياض والمناطق المجاورة لها اثار هلع أهالي مركز المفيجر خوفاً من وصول المرض إلى مشروع الدواجن الموجود في (وسط المركز) خاصة بعد ان تلقى المواطنون مطلع شهر ذي القعدة لهذا العام نبأ نفوق اعداد كبيرة من الطيور داخل المشروع. تجدر الاشارة إلى أن الأهالي طالبوا مراراً وتكراراً وعلى مدار سنوات عدة بأهمية نقل المشروع من موقعه الحالي أو اغلاقه، نظراً لما يشكله من اخطار جسيمة على البيئة والصحة العامة.
وقد قامت "الرياض" بزيارة لمركز المفيجر التابع لمحافظة الحريق (200) كيلو متر جنوب الرياض والتقت أهالي مركز المفيجر الذين ذكروا بأن معاناتهم امتدت لأكثر من عشرين عاماً.

في البداية تحدث المواطن حسين بن عبدالعزيز آل حسين قائلاً: لا يفصل مزرعتي عن مشروع الدواجن سوى وادي بعرض مئة متر، والحقيقة أن المشروع عند انشائه في عام 1404ه كان الناس في ذلك الوقت يجهلون اضرار مثل هذه المشروعات على صحة البيئة، ولكن الآن وبعد أن أنعم الله على هذه البلاد بالخيرات في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده زاد النطاق العمراني في المفيجر شأنه في ذلك شأن كافة مناطق المملكة، حتى أصبح المشروع وسط المساكن والمساجد، وأقرب سكن له لا يفصله عنه إلا امتار فقط، وقد تقدمنا بالعديد من الشكاوى كان آخرها برقية إلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بتاريخ 1428/11/7ه ونحن بانتظار الفرج إن شاء الله.

أما المواطن عبدالله بن عبدالعزيز آل عمر فيقول أنا من أكثر المتضررين من هذا المشروع بحكم ملاصقة مزرعتي منه، والكل يعلم بأن المواقع المجاورة له بيعت بأقل الأسعار خوفاً مما قد يحدث من أمراض كثر الحديث عنها في السنوات الأخيرة، أما الروائح المنبعثة من المشروع فحدّث ولا حرج فالروائح الكريهة مستمرة وتزداد في بعض الأيام حيث تغطي المنطقة بشكل عام وقوي مما يحرمنا من التمتع بمزارعنا.

ويقول المواطن عبدالله بن سعد بن الدريس اعتقد أن المشروع لا يتبع شروط السلامة مثل رش المبيدات ومكافحة الحشرات وردم المخلفات (السماد الكيمائي)، وبناءً على شكاوى كثيرة من الأهالي خرجت لجان عدة من فروع وزارة الزراعة وفرع البلدية بمحافظة الحريق وبعض الجهات المعنية ورصدت تلك المخالفات وطالبت المسؤولين بالمشروع بتطبيق شروط السلامة ولكن هل هناك تجاوب؟

ويضيف المواطن راشد بن سعد آل حسين بأنه متأكد لو أن صاحب المشروع من سكان المركز لما تردد يوماً في اغلاقه ولكن كونه يقيم بالرياض فهو غير آبه بما يعانيه المواطنون، كما أن معاناة المحافظة بشكل عام من شح المياه سبب مهم في أن يتم اغلاق مثل هذا المشروع بأسرع وقت، خاصة أن من أهم شروط اقامة مشروعات الدواجن توفر المياه الملاءمة النقية، والآن هناك شح كبير بالإضافة إلى أن المياه المتوفرة ملوثة، والمفيجر منذ ثلاث سنوات وهو يزود بالمياه من محافظة الحريق بعد أن نضبت معظم الآبار السطحية الملائمة للشرب.

أما المواطن سعود بن ناصر الرزوق فيقول: الحقيقة أن الناس أصبحوا يعزفون عن السكن بالمفيجر رغم أن المركز يتمتع بهدوء مميز، إلا أن الروائح الكريهة دفعت بهم إلى العزوف عن السكن به مما أصاب أسعار المزارع والمخططات السكنية بالضرر الكبير، ويضيف كلنا أمل في أن يلتفت المسؤولون إلى صحة المواطن وأن لا ينظرون حتى تقع كارثة لا سمح الله.

الجدير بالذكر أن مطالبة الأهالي بنقل أو ازالة المشروع ورد ضمن الطلبات الرئيسية التي أكد عليها الأهالي في جولة "الرياض" بمركز المفيجر (جولة اليوم) التي تم نشرها في 1428/7/30ه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهالي المفيجر يجددون مطالبهم بإبعاد مشروع الدواجن عن مساكنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: عروض العقاريون-
انتقل الى: