شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التحذير من موجة غلاء جديدة بسبب ارتفاع أسعار العقارات في 200

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: التحذير من موجة غلاء جديدة بسبب ارتفاع أسعار العقارات في 200   السبت ديسمبر 15, 2007 1:00 pm

حذر خبير عقاري من تفاقم أسعار العقارات السكنية خلال النصف الأول من 2008، ما قد يتسبب بموجة غلاء جديدة ما لم يتم التصدي لهذا الارتفاع المرتقب بالإسراع في إصلاح السوق العقارية وإيجاد التشريعات اللازمة لتنظيم السوق.
وقال سعد الرصيص عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، إن الوضع لا يحتمل مزيدا من الارتفاع ويجب فعل أي شيء لمواجهته، كما أنه لا يجب أن تظل الأنظمة والتشريعات حبيسة الأدراج.

وأكد الرصيص أن هناك عدة عوامل ستشكل حاجزا لتفادي حدوث أي ارتفاعات مستقبلية من أبرزها تحفيز المستثمرين للدخول في استثمارات عقارية جديدة، وإيجاد شركات تمويلية وإطلاق نظام الرهن العقاري المرتقب.

وقال الرصيص إن الارتفاع الذي يشهده قطاع التأجير السكني للعقار كان نتيجة لعدة عوامل من أبرزها زيادة الطلب على العرض بسبب النمو السكاني الذي تشهده مدينة الرياض خاصة والذي يزيد على 3.8في المائة، والانتعاش الاقتصادي الذي تشهده المملكة خلال الثلاث سنوات الماضية، إضافة إلى ارتفاع أسعار مواد البناء التي تزيد من التكلفة الإنشائية وتنعكس بالتالي على أسعار التأجير.

وأوضح الرصيص أن عدم وجود شركات تمويل للعقار أو بنوك إسكان متخصصة، وعدم وجود مرجعية متخصصة للعقار فاقم من حدة الأزمة، مطالبا بتحفيز المستثمرين للدخول في استثمارات عقارية تخدم القطاع السكني من جهة، وإنشاء هيئة متخصصة للعقار من جهة أخرى.

وذكر الرصيص أن أسعار تأجير العقارات المعدة للسكن ارتفعت خلال العام الماضي بشكل متفاوت يراوح بين 20- 30في المائة، كما أنه من المتوقع أن تشهد ارتفاعا خلال الربع الأول من العام 2008م بواقع 20في المائة.

ونفى الرصيص أن يكون العرض والطلب على العقار متساويين، مشيرا إلى الدراسة التي أعدتها هيئة تطوير مدينة الرياض والتي تبين أن مدينة الرياض تحتاج إلى 30ألف وحدة سكنية سنويا، وأن ما يتم توفيره حاليا لا يتعدى نصف هذا العدد سنويا.

كما أوضح الرصيص أن هناك إحجاماً من قبل المستثمرين على تأجير عقاراتهم للمواطنين بسبب عدم قدرة الكثيرين على تحصيل حقوقهم من المستأجرين، والذي يعد من الأسباب المهمة التي أدت إلى ارتفاع الأسعار.

وبين أن نظام الرهن العقاري في حال صدوره سيخفف من الأزمة الموجودة حاليا، كما أنه لا يمكن أن تحدث أزمات في نظام الرهن العقاري بالمملكة قريبا كما حدث في الولايات المتحدة، إضافة إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي تقوم بالتشديد على البنوك، وتقوم بكبح توسعها المخل الذي يشكل خطورة على الاقتصاد.

ولفت إلى أن النظام في المملكة سيكون مدروساً بشكل مستفيض، ويعتمد على دراسة التجارب السابقة والاستفادة من الأخطاء والمميزات التي مرت بها الدول التي طبقت نظام الرهن العقاري.

وتوقع الرصيص أن يشهد النصف الأول من العام المقبل ارتفاعا يقدر بحوالي 20في المائة إذا لم يتم تحفيز المستثمرين ودعم جهودهم للدخول في استثمارات عقارية تخفف من حدة الأزمة وتلبية الطلب الكبير، والتي تحتاج لعدة عوامل من أبرزها صدور نظام الرهن العقاري، وإيجاد شركات التمويل العقاري، إذ سبق أن تم التحذير من هذه الأزمة منذ حوالي 5سنوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التحذير من موجة غلاء جديدة بسبب ارتفاع أسعار العقارات في 200
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب تسمية سور القران الكريم بهذا الاسم
» من أحكام المحكمة الإدارية العليا فى المنـــع من السفر والمنع من دخول البلاد
» ما هو الخمس عند الشيعه
» لا تبع ما ليس عندك
» بحث في عقد المقاولة أحكامها وآثارها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: