شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حساب كل من التجميع والتصريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: حساب كل من التجميع والتصريف   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 7:13 pm

والمقصود بالتجميع هو المعنى الحرفي للكلمة، وهو نفسه المعنى المتعارف عليه، وهو أن يقوم المستثمر أو المتداول بمحاولة تجميع أكبر عدد من أسهم شركة معينة بهدف رفع سعره ومحاولة الاستفادة من فرق السعر لبيع هذا السهم.
وكل ما سبق لا يوجد فيه ما هو جديد، لكن الجديد في الموضوع هو أن يقوم بجمع أكبر كمية من هذا السهم وسحبه من السوق من دون أن يلفت الأنظار إليه، والمهم في الموضوع أو فعلاً أن لا نلفت الأنظار له، وذلك لأنه إذا تبين أن مستثمراً معيناً، خاصة لو كان من كبار المســـتثمرين، يقوم بجمع سهم معين من السوق، فمن دون شك سوف يسعى الكثير من المتداولين إلى تملك هذا السهم، وذلك لسببين:
1 ـ إما للمساومة عليه، حيث إن هذا السهم مطلوب وبالتالي سوف يرتفع سعره.
2 ـ أو لاعتقادهم أن هناك أخباراً جيدة سوف تظهر في صالح الشركة صاحبة السهم لذلك هناك أناس يقومون بجمعه لاحتكاره والاستفادة من فرق السعر.
وفي النهاية، فإن النتيجة واحدة، فبعد تسرب خبر أن مستثمراً ما، يقوم بجمع سهم شركة معينة، فإن سعر السهم سوف يرتفع لزيادة الطلب عليه مما يصعّب من مهمة المستثمر ويقلل من أرباحه، ما يحتم أن تبقى عملية جمع السهم سرية من دون أن تلفت الأنظار.
وحتى نعلم المقصود فعلاً من التجميع، فعليكِ أولاً أن تعرفي الأسباب الطبيعية التي تؤثر إيجابياً في سعر سهم شركة معينة:
< أخبار خاصة إيجابية عن السهم.
< زيادة رأسمال الشركة.
< إبرام صفقات معينة جيدة.
< نتائج السنة المالية والأرباح المحققة.
< أي تغيير إيجابي في مجلس إدارة الشركة.
وعملية التجميع وحتى تبقى سرية وتؤتي أكُلها، فلا بد لها أن تتم بالتدريج وأن تمر في ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى:
وهي المرحلة التي يتم فيها اختيار السهم المطلوب وبدء وضع أوامر يومية بسيطة جداً بحيث لا تلفت الأنظار، وتستمر هذه المرحلة لمدة معينة يتم خلالها جمع أكبر عدد ممكن من الأسهم من دون لفت أي نظر.

المرحلة الثانية:
وفي هذه المرحلة تكون الأمور أوسع بقليل بحيث يتم فيها تسريب الخبر لعدد بسيط جداً من المتداولين الذين سوف يقومون بدورهم بمحاولة جمع السهم المطلوب، لكن بصورة أوسع، وهذه المرحلة مهمة جداً، حيث إن الأمور تبدأ بالتكشف وتكون العملية قد بدأت تلفت أنظار باقي المستثمرين الموجودين في السوق وتجهزهم نفسياً لاستقبال أخبار عن السهم تؤدي إلى ارتفاعه، كما أن السهم ونتيجة زيادة الطلب عليه فإن سعره يبدأ بالارتفاع التدريجي مما يرسخ عند البقية فكرة أن هذا السهم سوف يرتفع.

المرحلة الثالثة:
وهذه المرحلة تعتبر المرحلة النهائية، حيث يتم فيها تسريب خبر ارتفاع السهم عن طريق المنتديات الأكثر ارتياداً من قِبل المتداولين، مما يؤدي بدوره إلى هجوم كبير على السهم من قِبل أغلب المتداولين، خاصة ممن يسعون إلى الربح السريع وتحديداً بعد أن تم تجهيزهم نفسياً لاستقبال خبر ارتفاع سعر السهم في المرحلة السابقة.
والملاحظ هنا، بل والضروري جداً كما قلنا، أن تتم العملية بسرية تامة، حيث إن تسرب الخبر سوف يجعل المرحلة الثالثة تحل محل المرحلة الأولى وبالتالي يرتفع السعر قبل أن يتمكن المستثمر من جمع الكمية المطلوبة قبل ارتفاع السهم.



ثانياً: التصريف



وهذه العملية هي بشكل كلي عكس عملية التجميع، حيث يكون الهدف هنا هو تمرير أو بيع كميات من سهم شركة معينة من دون لفت النظر وذلك لتجنب هبوط السعر قبل إتمام عملية البيع.
وتتم الأمور بنفس السياق وبنفس المراحل تقريباً، حيث يتم فيها تجزئة الكمية المراد بيعها إلى كميات صغيرة بحيث تبدو أوامر عادية لا تلفت الأنظار ومن ثم يبدأ في طرحها على عدة مراحل بحيث لا تسبّب أوامر البيع أي هبوط بالأسعار.
والفرق بين التجميع والتصريف هنا، أن المستثمر في الحالة الأولى يسعى في النهاية إلى رفع الأسعار للاستفادة من فرق السعر، فيما لا يعنيه على الأغلب محاولة خفض السعر في حالة التصريف، وذلك لأنه من دون شك سوف يكون قد باع كل أسهمه قبل الهبوط.
وعلى الرغم من صعوبة التكهن بنوع العملية، سواء أكانت تجميعاً أو تصريفاً، حيث إن الأوامر المطروحة سوف تكون أوامر عادية شأنها في ذلك شأن أي أمر موجود في السوق، إلا أن الأمر ومع القليل من التركيز، يمكن كشفه وإثبات ما لو كان جزءاً من عملية تجميع أو تصريف، أم أنه أمر عادي يجب عدم أخذه بعين الاعتبار!.



فكيف تكشف
نوعية الأمر..؟


الجواب هنا قد تجدi بسيطاً جداً وقد تجده معقداً لدرجة أنك قد لا تفهمه، والسبب ببساطة أنه لو أنك كنت ممن نطلق عليهم اسم محترفين وممن يتعاملون مع السوق من خلال التحليل الفني وعلى أسس علمية وبناء على برامج الحاسوب، فإن الكشف سوف يكون عملية سهلة تتم من خلال استخدام برامج متقدمة تكتشف الزيادة في المتوسط اليومي للتداول في الحالتين، وهذه البرامج مثل:
line ,accumulation/distribution the flow money chaikin (OBV) on - balance - volume
ويستخدم كل من هذين البرنامجين في حساب كل من التجميع والتصريف. أما إذا كـــنـــت ممن يتعاملون بالسوق بالاعتماد على النصائح المقدمة في المنتديات، أو بالاعتماد على الصدف، فتأكد أنه وللأسف الشديد، فإن كثيراً من المنتديات أصبح يهدف لخدمة عملاء ومستثمرين لا لخدمة العامة كما هو معلن، كما يجب أن تتأكد أنك وبكل سهولة سوف تكون من أسهل الفرائس التي سوف تسقط في شباك المحترفين أو المحتالين إن صح القول، فالعمل في السوق كما قلنا سابقاً، ونكررها الآن، لا بد أن يكون على أساس علمي، وبناءً على التحليل الفني لا بناءً على ما تروجه بعض المنتديات من أخبار وشائعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حساب كل من التجميع والتصريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: ديكورات إعمال أجباس إعمال دهنات-
انتقل الى: