شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دبي: تحديد سقف الزيادة في إيجارات المساكن بـ 5% في 200

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: دبي: تحديد سقف الزيادة في إيجارات المساكن بـ 5% في 200   الأحد ديسمبر 30, 2007 4:34 pm

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مرسوما يقضي بخفض نسبة زيادة الإيجارات من 7 في المائة إلى 5 في المائة خلال عام 2008 وذلك في محاولة لوقف الارتفاع الجنوني الذي تشهده أسعار إيجارات السكن في الإمارات والتي تسببت في ارتفاع معدلات التضخم التي تتجاوز 9 في المائة.
وفي عام 2006 صدر مرسوم عن حاكم دبي بتحديد الزيادة السنوية التي لم يكن لها سقف بنحو 15 في المائة جرى خفضها في عام 2007 إلى 7 في المائة, وحذت بقية الإمارات حذو دبي ضمن مسعى إماراتي لخفض معدلات التضخم التي تتسبب في ارتفاع إيجارات السكن حيث حددت إمارة أبوظبي سقف الزيادة بـ 7 في المائة في حين لم تحدد الشارقة نسبة للزيادة وإن جعلتها كل عامين.
وعلى الرغم من أن مؤسسات مالية توقعت أن تشهد السوق العقارية في الإمارات تباطؤا في النمو وانخفاضا في أسعار الإيجارات أواخر العام الجاري إلا أن السوق تجاهلت التوقعات واستمرت في تسجيل ارتفاعات غير مسبوقة في الإيجارات في كل الإمارات بل إن إمارة الشارقة التي كان يهرب إليها الوافدون للسكن بسبب ارتفاع الأسعار في دبي سجلت ارتفاعات جاءت الأعلى بين بقية الإمارات بما فيها دبي وأبو ظبي.
ووفقا لدراسة غرفة تجارة وصناعة دبي ففي عام 2002 نتج عن بداية الطفرة العقارية في دبي والذي تقوده الحكومة بشكل رئيسي، تأثير فعال في الإمارات الأخرى في الدولة ودول مجلس التعاون المجاورة وقدر أن مشاريع التطوير الجديدة هذه سوف تجذب أكثر من 80 مليار دولار من الاستثمارات في الأعوام الخمسة المقبلة.
وترجع الطفرة الحالية في قطاع العقارات في الإمارات وتحديدا في دبي إلى استقرارها السياسي والثقافي والمالي داخل الإقليم كما أن سوق العقارات في دبي استطاعت جذب غالبية المستثمرين ذوي الإمكانيات العالية من دول مجلس التعاون وشبه القارة الهندية وأوروبا والولايات المتحدة.

وتقول الدراسة إن السوق العقارية تأرجحت لصالح المستثمرين وليس للمشترين ونتجت عن ذلك أسعار عالية التضخم للعقارات وثقة (مستهلك/ مستخدم) ضعيفة. كذلك وجد مطورو العقارات أنفسهم أمام تكاليف بناء مرتفعة وتأجيل في مواعيد إكمال المشاريع ومع ارتفاع عدد السكان في الإمارات، سواء مواطنين أو عمالة وافدة، والنقص في توافر وحدات عقارية ارتفعت أسعار الإيجارات بمتوسط قدره 38 في المائة في دبي و70 في المائة في عجمان خلال عام 2005.
ووفقا للدراسة ارتفعت أسعار العقارات في الإمارات بمعدل تراكمي سنوي قدره 10 في المائة على المدى المتوسط, وعلى المدى الطويل ارتفعت بنسبة 4 في المائة وإذا كانت الحكومة تبحث عن معيار موضوعي لتحديد سقف للإيجارات في أسعار العقارات على المدى الطويل والذي يبلغ 4 في المائة يماثل سقوف الإيجارات في بعض دول الاتحاد الأوروبي مثل هولندا ومعنى ذلك أنه عندما تصبح سوق العقارات في دبي ناضجة وتصل إلى مرحلة الثبات فإن الزيادة السنوية في الأسعار سوف تغطي فقط معدل التضخم إضافة إلى هامش بسيط كعائد حقيقي على العقارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دبي: تحديد سقف الزيادة في إيجارات المساكن بـ 5% في 200
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: