شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 جامعة الملك عبد العزيز تدرج التثمين العقاري ضمن تخصصاتها الج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: جامعة الملك عبد العزيز تدرج التثمين العقاري ضمن تخصصاتها الج   الإثنين يناير 07, 2008 5:22 pm

إضافة مسمى مثمن عقاري في سجل الدلالين العقاريين
جامعة الملك عبد العزيز تدرج التثمين العقاري ضمن تخصصاتها الجامعية

- وجدي القرشي من جدة - 29/12/1428هـ
أوضح صالح التركي رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدة أن سوق العقارات تشهد اليوم نموا ملحوظا يعد الأسرع من نوعه في السعودية أدى إلى ارتفاع كبير في حجم الاستثمارات العقارية التي تقدر بأكثر من تريليون ريال نحو 300 مليار دولار خلال العام الحالي مما يجعل السعودية تحتل المرتبة الثانية كأكبر سوق عقارية في العالم.
وكشف التركي خلال افتتاح البرنامج التدريبي للتثمين العقاري الذي انطلق أمس عن إبرام اتفاق مع وزارة التجارة لإضافة مسمى "مثمن عقاري" للسجل التجاري للدلاليين الذين يجتازون دورات ودراسات مختصة بهذا المجال، كاشفا أيضا دراسة تقوم بها جامعة الملك عبد العزيز لتدريس تخصصي حول التثمين العقاري.
وأوضح التركي أن الغرفة تسعى إلى دعم هذه المهنة وتطويرها والرقي بها من خلال عقد برامج تدريبية للتثمين العقاري لتأهيل المثمن وصقل مهارته في مجال عمله وتمكينه من جمع وتحليل بيانات السوق واستخدام الأساليب المحاسبية والإحصائية والهندسية التي تساعده على تثمين العقارات أيا كان نوعها.
وحول أهمية التثمين العقاري قال التركي "يعتبر التثمين العقاري من أهم الأمور العقارية وخاصة في ظل الطفرة العقارية التي تشهدها السوق العقارية السعودية كما أنه مع انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية وكذلك دخول العديد من الشركات الإقليمية والعالمية باستثمارات عقارية كمستثمر أو كشريك كان لابد من تطوير مهنة التثمين ووضع الأسس والمعايير المهنية لها وذلك لإيجاد آليات واضحة تساعد على تنظيم السوق العقارية".
وتوقع التركي نمو سوق العقار خلال الأعوام المقبلة بصورة ملحوظة لعدة أسباب من بينها الطفرة التي يشهدها الاقتصاد السعودية حاليا بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية وإعلان الحكومة السعودية إنشاء العديد من المدن الاقتصادية والمناطق الصناعية في جميع مناطق المملكة وتزايد الطلب العقاري للارتفاع الملحوظ في نسبة السكان.
من جهته، أوضح المهندس عيدروس البار المدير التنفيذي لشركة إعمار العربية أن البرنامج يهدف إلى إعداد مثمنين عقاريين سعوديين قادرين على تثمين العقارات بحيادية وموضوعية لخدمة الأفراد والشركات والبنوك، بما يسهل عمليات البيع والتأجير والشراء والتمويل العقاري بصورة عامة.
وبين أن التثمين العقاري عبارة عن رأي مستقل لتقدير قيمة العقار السوقية وليس تحديد سعره، ويقوم بالتثمين العقاري عادة خبير محترف يعتمد على أسس علمية وطرق متنوعة، ويقدم بالنتيجة رأياً نزيهاً مستقلاُ لصالح العقار وليس لصالح أي من أطراف عملية التبادل العقاري البائع، المشتري، المقرض، المقترض.
يذكر أن دراسة أعدها مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية أخيرا أن يرتفع حجم هذه الاستثمارات بواقع 2.9 في المائة سنويا في ظل النمو السكاني المتزايد الذي تشهده المملكة.
وأفادت الدراسة أن القطاع العقاري سيحقق نموا يصل إلى 6.7 في المائة خلال الخمس سنوات المقبلة نتيجة ارتفاع أعداد المشاريع التجارية والسكنية فضلا عن الطلب على شراء الأراضي والمساكن من قبل المواطنين وتدفق الاستثمارات ا

لأجنبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جامعة الملك عبد العزيز تدرج التثمين العقاري ضمن تخصصاتها الج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: