شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 22 مليار ريال رأسمال الشركة الجديدة وطرحها للاكتتاب بعد مواف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: 22 مليار ريال رأسمال الشركة الجديدة وطرحها للاكتتاب بعد مواف   الأربعاء يناير 23, 2008 3:37 pm

22 مليار ريال رأسمال الشركة الجديدة وطرحها للاكتتاب بعد موافقة مجلس الوزراء
ترتيبات لنقل موظفي "المياه" إلى الشركة الوطنية والرفع بالتعرفة الجديدة

- علي آل جبريل من الرياض - 15/01/1429هـ
أكد المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء، وجود ترتيبات لنقل موظفي وزارته إلى شركة المياه الوطنية التي أعلن عنها مجلس الوزراء أمس الأول، مشيرا إلى أن موظفي مدينة الرياض هم البداية، يليها موظفو المدن الأخرى المستهدفة بالتخصيص.
وكشف الحصين عن رفع وزارته دراسة لتعرفة جديدة للمياه تقدم للجهات الرسمية لإقرارها، مشيرا إلى أن هيئة استشارية في درست إعادة تعرفة المياه.

في مايلي مزيداُ من التفاصيل:

أكد المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء، وجود ترتيبات لنقل موظفي وزارته إلى شركة المياه الوطنية التي أعلنها مجلس الوزراء أمس الأول، مشيرا إلى أن موظفي مدينة الرياض هم البداية، يليهم موظفو المدن الأخرى المستهدفة بالتخصيص.
وأوضح خلال مؤتمر صحافي أمس، أن وزارته اهتمت بشكل كبير بمصير موظفيها في المديريات، مؤكدا أنهم سينضمون تحت لواء الشركة بعد إجراءات تدريبية وتأهيلية، لافتا إلى أن وضعهم سيتحسن كثيرا عما هو عليه عند انتقالهم للشركة.
وكشف الحصين عن رفع وزارته دراسة لتعرفة جديدة للمياه تقدم للجهات الرسمية لإقرارها، مشيرا إلى أن هيئة استشارية درست إعادة النظر في تعرفة المياه. وأوضح أن رأسمال شركة المياه الوطنية التي أعلنها مجلس الوزراء أخيرا يبلغ 22 مليار ريال مملوكة بالكامل للدولة، مقسمة إلى 2.2 مليار سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات، فيما بلغ رأسمال الشركة المدفوع عند تأسيسها مبلغ 6.84 مليار ريال مقسم إلى 684.88 مليون سهم.
وقال: "إن مجلس الوزراء سينظر في الموافقة على طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام وفقا لما ترفعه وزارة المياه والكهرباء بعد التنسيق مع وزارة المالية والجهات المعنية متى كان الطرح ملائما".
وأكد الحصين أنه تم تحدد الشريك العالمي للشركة - لم يحدده-، مشيرا إلى أنه سيتم التعاقد معها لمدة خمس سنوات، وسيساعد إلى عملية الإدارة. وأبان أن أعمال الشركة ستبدأ قريبا في مدينة الرياض، تليها جدة بعد ثلاثة أشهر، والمدينة المنورة ثم الدمام ومكة، لافتا إلى أن هذه المدن تشكل 65 في المائة من استهلاك المياه في السعودية، وستنتهي من شمول مناطق المملكة خلال ثلاث سنوات.
وقال: "إن مجلس إدارة الشركة سيتكون من الحصين رئيساً للمجلس، وعضوين من وزارة المياه، وآخرين من وزارة المالية، وعضوين من القطاع الخاص".
وأوضح الحصين أن الشركة أنشئت لتقوم بمهام مديريات المياه في مدن ومناطق المملكة وعلى مراحل تحددها الوزارة بتوفير وتقديم جميع خدمات قطاع المياه الجوفية وقطاع توزيع مياه الشرب وتجميع الصرف الصحي ومعالجته التابعة للوزارة على أسس تجارية سليمة. وقال: "إن الشركة ستحصل جميع استحقاقاتها بما في ذلك مقابل خدماتها في مواعيدها المحددة وبانتظام من جميع المشتركين دون استثناء، وكذلك تقوم بسداد جميع المستحقات المترتبة عليها.
وأبرز الحصين أهم ملامح قرار مجلس الوزراء الخاص بإنشاء شركة المياه الوطنية، أن وزارة المياه والكهرباء تدرس تكلفة إنتاج المياه وإيصالها إلى شبكات التوزيع الخاصة بالشركة وقيمة شراء الشركة لهذه المياه في ضوء التعريفة المسموح للشركة بتحصيلها وتكاليف قيام الشركة بالالتزامات المنصوص عليها في نظامها.
وقال الحصين: "إنه يجوز للشركة أن تؤسس أو تملك شركات أخرى بمفردها متخذة أحد الأشكال القانونية للشركات، كما يجوز أن تتضمن أنظمة الشركات التي تنشئها كل أو بعض الاستثناءات من نظام الشركات التي تضمنها هذا النظام. وللشركة - وفقا للأنظمة ذات العلاقة - أن تمتلك الأسهم أو الحصص في شركات أخرى قائمة، أو تندمج فيها".
ولفت الحصين إلى أهم ملامح الآلية المقترحة لنقل موظفي وزارته إلى الشركة، وذلك بالمساواة بتوفير آلية نقل القوى العاملة فرصا متساوية وعادلة لجميع الموظفين دون تمييز، إلى جانب تقييم جميع الموظفين المرشحين للنقل بموضوعية ونزاهة تامتين.
وقال: إن آلية النقل إلى الشركة ستبدأ بموظفي مدينة الرياض وتليها المدن الأخرى المستهدفة بالتخصيص وفق خطة وزارة المياه والكهرباء، وستتولى شركة المياه تدريب وتأهيل الموظفين المعارين للعمل لديها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
22 مليار ريال رأسمال الشركة الجديدة وطرحها للاكتتاب بعد مواف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: