شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ترقب عمليات تصحيح للسوق العقارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: ترقب عمليات تصحيح للسوق العقارية   الأحد فبراير 10, 2008 5:22 pm


تكلفة مواد البناء وزيادة مدة التقسيط ترفعان أسعار الأراضي وسط ترقب عمليات تصحيح للسوق العقارية

- علي القحطاني من الرياض - 03/02/1429هـ
أرجع عدد من المستثمرين العقاريين الارتفاع في أسعار"الأراضي" إلى العديد من العوامل، والتي من أهمها، مواقع الأراضي المستهدفة للبناء وحيويتها وندرتها، والارتفاع المفاجئ في أسعار مواد البناء، إضافة إلى السبب الجوهري، والذي يتمثل في الزيادة المطردة في الطلب على المساكن مع قلة المعروض وزيادة الطلب، إضافة إلى قيام البنوك بفتح مدة تقسيط العقارات إلى 30 سنة، إضافة إلى تركيز الاستثمارات نحو العقار باعتباره الملاذ الآمن استثمارياً.
وبين المستثمرون أن الهجرة الداخلية نحو المدن الكبيرة كمدينة الرياض والتي تقدر وحدها بـ 5 في المائة، كل هذا أدى إلى ارتفاع أسعار الأراضي بين 30 و40 في المائة، حيث نجد أن سعر المتر في مدينة الرياض يراوح بين 400 و1500 ريال للمتر يضاف إليه تكاليف البناء التي تراوح بين 1000 و3500 ريال للمتر المربع للمباني السكنية.
وطالب المستثمرون بأنه يجب أن نعمل وفق تصورات عملية لإيجاد الحلول، وأن تكون الأنظمة والقوانين الحديثة راعية لعمليات الاستثمار في السوق العقارية، كما أن التمسك بالمساحات الكبيرة يجعل سعر العقار باهظا ومرتفعا، وليس في متناول الجميع، مشيرين إلى أن هناك الكثير من العوائق التي تعوق الكثير من المشاريع السكنية الصغيرة، والتي تستطيع حل جانب كبير من المشكلة.
وقال المستثمرون إن أبرز الحلول لذوي الدخل المحدود والشباب المقبلين على الحياة الزوجية يحتاجون إلى السكن المناسب، ويجب أن نوليها اهتمامنا مع الوضع في الاعتبار أن المستثمر يريد الربح من ناحية.
بدوره قال نايف الغفيص، رئيس مجلس إدارة كيان نجد العقارية والمتخصصة في بناء الوحدات السكنية: من المتوقع أن تشهد السوق العقارية في المملكة عمليات تصحيح من حيث سعي الكثير من المستثمرين إلى دراسة أوضاع الراغبين في السكن، من حيث المتطلبات الأساسية التي يحتاجون إليها في السكن المناسب.
وذكر الغفيص أننا درسنا السوق العقارية، من حيث متطلبات الراغبين في السكن، وبحثنا عن الحلول التي ترى العديد من الشركات العاملة في السوق أنه لن يكون هناك إقبال ولكننا عند البدء في شقق التمليك وجدنا أن هناك إقبالا من المقبلين على الزواج خاصة بعد قيام بعض البنوك فترة التقسيط إلى 30 سنة، وخاصة مع ارتفاع أسعار العقارات.
وبين الغفيض أن الذي يرى اتجاهات الشركات العقارية التي تعمل في بناء الوحدات السكنية يجد أن هناك تنافسا بينها في سعيها إلى قلة المساحة التي يمكن البناء عليها مع الاستغلال الأمثل لكل المساحات.
ومن جانبه بين ناصر الجذيلي، مستثمر عقاري، أن نظام التقسيط يأتي كأحد الحلول المكملة للتخفيف، والتي تكون نواة لشراء مسكن أو الاستثمار فيه، كما أن هناك حلولا كثيرة يمكن أن تطرح إذا ما كان هناك التعاون والتكامل بين جميع الجهات ذات الصلة بالقطاع العقاري، حيث يسعى الكثير من الملاك في تجزئة الأراضي ذات المساحات الكبيرة لتبدأ من 300 متر مربع وتقسيطها على ثماني سنوات بفوائد 8 في المائة سنويا، ما زاد في عدد الراغبين في تملك الأراضي، حيث يعد شمال شرق الرياض من أنشط اتجاهات الرياض في البناء سوى من قبل المستثمرين أو الأفراد، مشيرا إلى أن الشباب مقبل على شراء الشقق التمليك والأدوار المفصولة بعد الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأراضي.
وقال الجذيلي إن الكثير من الشركات العقارية بدأت في التفكير في تجزئة الأراضي إلى مساحات تسمح ببناء فلل صغيرة، وهذا ما نراه من توجهات الأمانة والبلديات الفرعية.


var isReady=true; var stitle='تكلفة مواد البناء وزيادة مدة التقسيط ترفعان أسعار الأراضي وسط ترقب عمليات تصحيح للسوق العقارية'.replace(/[^a-zء-ي0-9]/gi,"_");function popIt2(h,w) {var n = window.open('misc', 'nwsformwin', 'scrollbars=yes,height='+h+',width='+w+',status=no');return true;}function doSaveAs(){if (document.execCommand){if (isReady){window.document.execCommand("SaveAs",1,stitle);}}else{alert('Feature available only in Internet Exlorer 4.0 and later.');}}






612 قراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ترقب عمليات تصحيح للسوق العقارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: