شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عقاريون: أزمة الإسكان تتفاقم ولا حلول دون تسهيلات حكومية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابداع

avatar

عدد الرسائل : 1030
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

بطاقة الشخصية
مشعل العقارات:
2000000/2000000  (2000000/2000000)

مُساهمةموضوع: عقاريون: أزمة الإسكان تتفاقم ولا حلول دون تسهيلات حكومية   الأربعاء فبراير 27, 2008 9:00 am

علي القحطاني من الرياض - 20/02/1429هـ
حذر خبراء و مستثمرون عقاريون من تفاقم أزمة الإسكان في المدن السعودية عامة والرياض بوجه خاص والنتائج الخطيرة المترتبة على ذلك، بعد تقلص الفرص بشكل كبير في الحصول على مسكن بنظام الإيجار أو الشراء بأسعار تكون في مقدرة العديد من المواطنين حيث إن الأسعار وصلت إلى أرقام فلكية، في ظل محدودية العرض في الوقت الحالي التي تقابلها زيادة كبيرة في الطلب.
ويقول الخبراء والمستثمرون لقد زاد من المعاناة لمن يملك أرضا هو القفازات الكبيرة في أسعار مواد البناء على الإفراد، أما المستثمرين فلم يجدوا في الأمر عائقا نتيجة تحمل الزيادات في أسعار مواد البناء على المشتري، حتى وصلت إلى أسعار لا يتحملها راتب الكثير من الشباب الراغب في شراء منزل.
وفي هذا الصدد شدد عبد العزيز بن محمد العجلان رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض على وضع حلول عاجلة للأزمة الإسكانية التي يعاني منها القطاع العقاري في المملكة خلال الفترة الحالية. وبين أن الأزمة تكمن في الفجوة الكبيرة بين الطلب والعرض في الأراضي أو الوحدات السكنية ويعود السبب في أنظمة البناء المعتمدة من الأمانات والبلديات الفرعية.
وأضاف "وزاد من تفاقم الأزمة تلك القفزات الأسبوعية في مواد البناء التي أصبحت أسعارها تختلف بين يوم وآخر"، مبينا أن الشروع في منح الأراضي وتوزيعها، وزيادة الأدوار داخل الأحياء وعلى الشوارع الرئيسية ستحل الكثير من الأزمة الحالية وتجعل العقار يعود إلى الاستقرار.
وقال العجلان إن سبب الارتفاع الكبير في أسعار الوحدات السكانية يعود إلى التطوير الفردي، حيث إنه غير قادر على توفير وحدات سكنية بكميات كبيرة ومتنوعة وبجودة عالية، معتبراً أن فكرة التطوير الشامل تعتبر
أفضل الحلول للقضية الإسكانية، وذلك في استكمال البنى التحتية والعلوية والأبنية لأي حي وبجودة عالية في فترة قصيرة يعزز تعاظم قيمته وقيمة المسكن.
ودعا رئيس اللجنة العقارية إلى الإسراع بوضع أنظمة وتشريعات للتمويل من أجل الإسراع بحل الأزمة الإسكانية حيث زادت الفجوة بين العرض والطلب والتي تحولت من فرصة استثمارية كبيرة إلى أزمة إسكانية حادة يصعب حلها- على حد تعبيره.
وقال عبد العزيز العيسى مستثمر عقاري أن إدارة أزمة الإسكان في المملكة مسؤولية مشتركه بين القطاعين العام والخاص، مبيناً أن القطاع العام يجب أن يطور التنظيمات والتشريعات الإسكانية لتحقيق هدف مسكن لكل أسرة بمشاركة القطاع الخاص، وتنسيق العلاقة بينهما بما يكفل تقصير مدة الإجراءات، بحيث يقوم القطاع العام بالتمويل المالي للمشاريع الإسكانية والتأمين على المستفيدين من شرائح المجتمع وضمان حقوق فئات المستثمر من متوسطي الدخل فما دون.
وبين العيسى أن القطاع الخاص مطالب وبقوة أن ينشئ كيانات تطوير عقاري ذات حجم وقوة تواكب التطلعات المحلية والعالمية، إضافة إلى تقديم قطاعات التمويل (بنوك وشركات) التسهيلات المالية لمشاريع الإسكان وبنسب عمولة ملائمة.
"الاقتصادية" قامت باستطلاع آراء عدد من المواطنين لمعرفة آمالهم وآلامهم ومعاناتهم حول مشكلة توافر السكن حيث رأوا أنه يجب ضرورة توفير الأراضي السكنية المزودة بالخدمات والمرافق وبأسعار مناسبة، خاصة في مناطق التجمعات العمرانية وأهمية إعطاء أولوية الحصول على القروض المقدمة من صندوق التنمية العقارية للمواطنين من ذوي الإمكانات المحدودة.
وبينوا أنه يمكن الاستفادة من التجارب الدولية في مجال توفير المساكن لهذه الفئات حتى تأخذ صورا متعددة من الدعم مثل قيام الدولة مباشرة ببناء مساكن مناسبة للشرائح المحتاجة من المواطنين والإعانات التي تدفع في مجال أجرة المسكن، إضافة إلى تشجيع المؤسسات والجمعيات الخيرية ببناء مساكن لهذه الفئات، ودراسة أهمية توفير التمويل المناسب من القطاع المصرفي مع ما ينطوي عليه ذلك من تذليل عقبة الرهن العقاري، وتوجد في المملكة نماذج مشرقة للعمل الخيري في مجال الإسكان منها مؤسسة الأمير عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي ومؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية ومؤسسة الملك فيصل الخيرية وشركة المملكة القابضة وغيرها من المؤسسات والجمعيات الخيرية.


var isReady=true; var stitle='عقاريون: أزمة الإسكان تتفاقم ولا حلول دون تسهيلات حكومية'.replace(/[^a-zء-ي0-9]/gi,"_");function popIt2(h,w) {var n = window.open('misc', 'nwsformwin', 'scrollbars=yes,height='+h+',width='+w+',status=no');return true;}function doSaveAs(){if (document.execCommand){if (isReady){window.document.execCommand("SaveAs",1,stitle);}}else{alert('Feature available only in Internet Exlorer 4.0 and later.');}}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عقاريون: أزمة الإسكان تتفاقم ولا حلول دون تسهيلات حكومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: