شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة

أخــبــار أســواق الــمــال: عـقـار المقاولات أسـهـم شـركـات مناقصات حكوميه سفر و سياحة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 جدة تسقط الخرائط والكروكيات الرقمية عبر "قوقل"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقاريون

avatar

عدد الرسائل : 299
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: جدة تسقط الخرائط والكروكيات الرقمية عبر "قوقل"   الخميس مارس 06, 2008 9:57 am

سعت إدارة تطوير وتقنية المساحة بأمانة محافظة جدة الى تطوير برنامج حاسوبي لإسقاط الخرائط والكروكيات الرقمية من برنامج أوتوكاد مباشرةً على المصورات الفضائية لبرنامج قوقل إيرث ويقوم المستخدم بعد الانتهاء من رسم الخريطة أو الكروكي بتنفيذ أمر واحد فقط في برنامج اوتوكاد ليقوم البرنامج المطور بتحويل الخريطة أو الكروكي من نظام إحداثيات خرائط الأمانة إلى نظام الإحداثيات العالمي (WGS84)، ثم فتح برنامج قوقل إيرث وإسقاط الخريطة أو الكروكي على موقعه على الصور الفضائية. وأوضح الدكتور سهيل المدني مدير إدارة تطوير وتقنية المساحة أن هذا البرنامج قد تم تطويره وتوزيعه على المكاتب الهندسية والشركات والمؤسسات التي تقوم بإعداد خرائط وكروكيات مساحية للتحقق من صحة الرفع أو التوقيع المساحي وصحة الربط المساحي وصحة رسم الخريطة أو الكروكي في نظام إحداثيات خرائط الأمانة. وأضاف سعادته أنه يتم التحقق عندما تسقط الخريطة أو يسقط الكروكي في الموقع الصحيح على الصور الفضائية لقوقل إيرث. وأفاد سعادته أن الإدارات المعنية في الأمانة تستخدم هذا البرنامج لتدقيق وقبول أو رفض الخرائط والكروكيات المساحية، وكذلك تحديد مصدر الخطأ إلى حد كبير.
وأشار الدكتور المدني الى أن دقة الصور الفضائية في برنامج قوقل إيرث تتراوح بين مترين في المناطق العمرانية إلى خمسة وعشرة أمتار في المناطق النائية غير المعمورة. وأشار أيضاً إلى أن استخدام المصورات الجوية والخرائط المساحية الرقمية في نظام المعلومات الجغرافية أكثر دقة من قوقل إيرث غير أنها غير متوفرة حالياً للمكاتب الهندسية والشركات والمؤسسات خارج الأمانة. وحتى يتم ربط المكاتب الهندسية والشركات بنظام المعلومات الجغرافية للأمانة يظل برنامج إسقاط الخرائط والكروكيات على قوقل إيرث البديل المناسب.
وأضاف الدكتور المدني إلى أنه قد تم أيضاً تطوير تطبيق حاسوبي لرسم الخرائط أو الكروكيات في برنامج قوقل إيرث في نظام الإحداثيات العالمي (WGS84) ثم تحويلها إلى صيغة برنامج أوتوكاد (dwg) في نظام إحداثيات خرائط الأمانة. ويمكن هذا البرنامج من إعداد الخرائط المبدئية التقريبية التي تستخدم في التخطيط والمسح المبدئي والحساب الأولي للكميات وتقدير حجم الأعمال المتوقعة. وهناك أيضاً تطبيق حاسوبي ثالث باستخدام قوقل إيرث يمكن مديري الإدارات ورؤساء فرق المساحين والمراقبين من تحديد المسارات التي اتخذها المساح أو المراقب وكذلك المواقع التي مر بها ومدة وقوفه عندها. ويتم ذلك بتزويد المساحين أو المراقبين بالأجهزة الكفية لنظام تحديد المواقع العالمي (Handheld GPS receivers) ثم بتنزيل البيانات من هذه الأجهزة إلى جهاز الحاسب يتم إسقاط المسارات على الصور الفضائية لبرنامج قوقل إيرث. وأضاف سعادته أن التطبيق الحاسوبي الرابع هو استخدام برنامج قوقل إيرث لرسم المسارات والموقع المخطط للمساحين أو المراقبين اتخاذها والوقوف عندها. ثم يتم تحميل هذه البيانات من جهاز الحاسب إلى الأجهزة الكفية لنظام تحديد المواقع العالمي، ليستخدمها المساحون أو المراقبون كجهاز ملاحي للتقيد بالمسارات المحددة لهم سلفاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جدة تسقط الخرائط والكروكيات الرقمية عبر "قوقل"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة
» منظمة "سيرن" للابحاث النووية تبداء أضخم تجربة علمية في التاريخ
» الرجل الذي "تزوج" كلبة
» شاعر سعودي يشبه " لميس" بالكعبة المشرفة ويهاجم العلماء في قصيدة فاحشة
» حوار منتدى الربانيون على منتدى "ابن عربي" بخصوص : "تعريف العربي والعجمي بسيئة كل زمان ابن عربي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـبـكـة الـعـقـاريـون الاقـتـصـاديـة :: منتدى العقاريون الاقتصادية :: أخبار العقارات المقاولات البناء والتشييد-
انتقل الى: